أخر الاخبار

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان او الملل ( تجربتي)


طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان او الملل

بغض النظر إن كنت تبحث عن طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة او للجامعة فمن المؤكد أنك تعاني في الدراسة وتبحث طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان او الملل لكي تضاعف نجاحاتك الدراسية. لا تقلق كلنا مررنا بنفس المراحل التي تمر بها وبعد تجارب وفحص طرق كثير استطعنا أن نعثر على طريقة المذاكرة الصحيحة والتركيز بدون نسيان ولا ملل.


طريقة المذاكرة الصحيحة والتركيز بدون ملل
طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان او الملل

يضع الكثير من الطلاب جدول تنظيم المذاكرة ,وبعد البدء بتنفيذ ذلك الجدول سرعان ما يتركوا العمل به بعد فترة ليست بالكثيرة, بسبب النسيان الذي لا يجلب معه إلا الإحباط والملل . 
لا اقلل من بشأن تنظيم الوقت في المذاكرة , ف تعلمك كيفية المذاكرة الصحيحة وتنظيم الوقت امرين لا ينفصلان ابدا حتى تزداد انتاجيتك اكثر.

ما دفعني لأكتب عن هذا الموضوع هو رؤيتي لكثير من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة وقد اتيت لكم طرق ذكية للمذاكرة بسهولة وبتركيز بالتالى هذا يضمن ثبات المعلومة وعدم نسيانها.

أتذكر مشكلتي مع النسيان حينما كنت أدرس في المرحلة الإعدادية , بالرغم من محاولاتي المذاكرة والاجتهاد الا انني لم استطع الاستمرار في ذلك التركيز المرهق، وكل ما أرغمت نفسي وبدأت المذاكرة لا استمر لا اكثر من يومين الّا وقد ضجرت من الكتب ولم اعد اطيقها.

عانيت فعلاً وكنت اسأل نفسي مراراً وتكراراً عن كيفية المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان والملل , وبعد محاولات كثيرة للعثور على اجابة اكتشفت عدة طرق ساعدتني كثيرا في هذا الأمر. وإليك 6 من طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان او الملل  التي كان أثرها على كبير:

1.مشاهدة الأفلام الوثائقية

من أفضل الطرق الذكية للمذاكرة الفعالة, وكانت من أوائل الإجابات على سؤالي الذي لطالما كانت علامة الاستفهام امامة. كنت ذات ليلة أجلس مع عائلتي نشاهد فلم وثائقي, وبالصدفة كان يتكلم عن أحد العناصر الكيميائية التي ندرسها في ذلك الوقت. كنت اشاهده بشغف كبير , أشاهد تلك المناظر الحقيقة المتحركة امامي, وتلك المعلومات الكثيرة التي اسمعها. ولن تصدق إن قلت لك أني لازلت اتذكر تلك المعلومات الى اليوم.

اعتقد ان سبب إصغائي هذا اني كنت آنذاك ادرس العناصر الكيميائية واعرف ماهي وإلا لما كنت اصغيت لتلك الدرجة, كأني عزلت أُذُناي عن من حولي وركزت في سماع ومشاهدة ذلك الفيلم.

مشاهدة الأفلام الوثائقية المتعلقة بالدروس الخاصة بك هي من أهم الأشياء التي يمكن تستفيد منها كم هائل من المعلومات, لأنها تجسد حقائق ,ومعلومات حقيقية, وفي نفس الوقت تجد نفسك تنجذب اليها بدون ملل بسبب الأساليب الدرامية التي تتبعها شركات إنتاج الأفلام الوثائقية في توصيل المشهد المعلومات الى ذهن المشاهد وهذا ما يساعد في عدم نسيانها.

2.المكافأة الذاتية

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان او الملل وهي المكأفأة الذاتية , اخبرني! أيهما افضل ,وايهما يعطيك التحفيز اكثر لأن تعاود له الكره مرة أخرى بشوق وتركيز أكثر, شخصين عملت معهم، الأول أعطاك مكافأة, والأخر لم يعطيك اي شيء. من برأيك سيكون له الدافع الأكبر من همتك وتركيزك ان تعمل له مرة أخرى؟ .

طبعاً من اعطاك المكافأة، لأن نظام المكافأة يعطي الشخص التحفيز لأن يستمر فيما حقق فيه المكافأة. ذلك بسبب أن الدماغ يقوم بإفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة، فيجعل الشخص يستمر يرغب في فعل الشيء نفسه من جديد.

نلاحظ أن نظام المكافأة موجود بنسبة كبير في الشركات بما يسموه نظام المكافأة والحوافز. وهو النظام الذي يجعل الموظف يزيد من رغبته وتركيزه تجاه عمله ويبدع فيه.

كذلك مع مذاكرتك أيها الطالب/ه حدد لنفسك مكافأة يومية إذا أنجزت دروس محددة, كأن تخرج مع اصدقائك, او أن تلعب الكرة ,او أن تشاهد فلم ,او أي شيء اخر يشعرك بالراحة والسعادة.

حدد أيضا مكافأة أسبوعية وشهرية تكون اكبر قليلا كرحلة أو ما شابهها من الأمور التي تجعلك سعيدا وتحفزك على الاستمرار في مذاكرتك.


3.الاستحمام بالماء البارد قبل المذاكرة

طرق المذاكرة الصحيحة والتركيز بدون ملل 

من أهم الأمور التي تساعدك , التركيز والاستيعاب بسرعة أكبر. فكثير من الناس يظنون ان أخذ الحمام فقط لغرض النظافة لا اكثر. لم يدركوا أهميته الكبيرة ,فهو يساعد على نشاط الدورة الدموية, وتدفق الاكسجين الى الجسم وبالتالي سرعة ,التخلص من الارهاق والضغوطات و الاستيعاب ,و الإنجاز , وتقليل الجهد المبذول أثناء المذاكرة.

4.توازن الطعام

يجب المحافظة على المعدة في حالة من التوازن في الطعام قبل البدء في المذاكرة. فاذا زاد الطعام عن حده شعرت بالتخمة, وبالتالي الكسل والخمول ,والرغبة في النوم. مما يؤثر على ضعف التركيز على الدروس والفهم السريع .

أيضا العكس صحيح ,فاذا نقص الغذاء عن الجسم سيؤدي بك الى حالة من القلق والتوتر وضعف التركيز, بسبب الطعام غير الكافِ في المعدة. التوازن في الطعام مهم جدا تعلمك كيفية المذاكرة الصحيحة والتركيز على دروسك وعدم نسيانها.


5.أخذ قسط من الراحة

هذه من أهم الأمور التي ستساعدك على تقليل الجهد والتعب اثناء المذاكرة. غالب الناس اذا بدأوا في المذاكرة، لم يتركوا الكتاب الا وقد غلبهم النعاس او انهارو من شدة التعب والملل. ووصول الشخص لحالة الانهيار من التعب من الأخطاء الشائعة والتي تستهلك طاقة هائلة من جسم الإنسان بالمقارنة بالفائدة التي اكتسبها.

من الضروري أخذ قسط من الراحة بين كل فترة وفترة , حسب قدرة الشخص على البقاء في حالة التركيز القصوى. وتختلف هذه القدرة من شخص إلى آخر فالبعض نصف ساعة دقيقة, وقد يصل البعض الى ساعة او اكثر ومدة فترة الراحة, لا تدعها تزيد عن عشر دقائق.

من الطرق الذكية للمذاكرة بسهولة و بتركيز والتي استخدمها انا شخصيا هي عمل فترة راحة كل 25 دقيقة حتى لو احسست اني امتلك طاقة اكبر للمذاكرة فإني آخذ فترة الراحة هذه وهي 5 دقائق لكي احافظ على هذه الطاقة لكي استخدمها من جديد. أكدت دراسات أن متوسط مدة المذاكرة الصحيحة هي 25 دقيقة, لأن هذه المدة هي متوسطة بين جميع القدرات الذهنية البشرية. فإن كنت تريد طرق ذكية للمذاكرة طريقة 25 دقيقة للمذاكرة هي أكثر الطرق الفعالة.


6. الخرائط الذهنية

مثل ما يفيدك جدول تنظيم المذاكرة في تنظيم المواد التي ستقوم بمذاكرتها, أيضا ربط المواضيع والدروس بالخرائط الذهنية هي احدى اهم طرق المذاكرة الفعالة, والتي تساعد على تنظيم و استيعاب وثبات المعلومة بسرعة كبيرة ,وبدون جهد, والاحتفاظ بها لفترة زمنية طويلة.

أكدت الدراسات العلمية ان العقل اللاواعي وهو مسؤول عن الاحتفاظ بالمعلومات أن أكثر ما يحتفظ به ويسترجعه بسرعة كبيرة هي المواقف والمعلومات التي تم ربطها بصور ذهنية.

7.المذاكرة الجماعية

المذاكرة الجماعية لها فوائد كبيرة في تقليل الملل والجهد . فهي تساعد التعاون على البحث عن المعلومات ,وتبادل الخبرات ,والاسئلة . فهي احدى طرق المذاكرة الفعالة ,إلا أنها سلاح ذو حدين إذا قمت بالمذاكرة مع الأصدقاء الخطأ فقد تقضي الوقت في الضحك وتبادل الكلام خارج إطار الدراسة, وبالتالي ضياع الوقت هدراً. فأنتبه واختر من تراهم يفيدونك في مذاكرة دروسك.

كيفية المذاكرة الصحيحة والحفظ وعدم النسيان ليلة الامتحان

نستعرض عليكم طرق في تعلم كيفية المذاكرة الصحيحة والحفظ وعدم النسيان ليلة الامتحان:
  • في البداية استعن بالله واسأله التوفيق , وهناك الكثير من الدعاء لعدم الملل من الدراسة والمذاكرة والتوفيق واليسر.
  • حافظ على هدوئك أثناء المذاكرة وتجنب التوتر والقلق لأنها لن يفيد بشيء سوى جعلك لا تستوعب شيء.
  • لاتتعمق في تفاصيل الدروس بشكل كبير فقط خذ رؤوس أقلام وافهمها وذلك يجنبك مشاكل النسيان بشكل كبير.
  • خذ ورقة وقلم أثناء مذاكرتك وسجل كل الملاحظات المهمة لأن هذا الأمر يثبت المعلومة بشكل اقوى.
  • لاتدع فترة مذاكرتك تزيد عن 25 دقيقة دون أخذ راحة لمدة 5 دقائق للحفاظ على طاقتك.
  • ابدأ بالسهل قبل الصعب حتى يعطي ذلك دفعة من الشعور بسعادة النجاز وهذا سيجعلك ترغب بالإنجاز أكثر.
  • لا تحاول فهم كل شيء من اول مره , دع المعلومات التي تستصعبها للأخر.
  • اطلع على نماذج اختبارات سابقة.

الخلاصة

 لكل عمل أساليب تفيد في التركيز عليه وتقلل من مجهودك . وفيما سبق وضعنا طريقة المذاكرة وعدم النسيان او الملل من تجربة خاصة

 ملاحظة مهمة: قد تجد نفسك في بعض الأوقات تتكاسل عن تنفيذ احدى النقاط السابقة وتتهاون بها وهذا امر طبيعي بسبب عدم تعودك عليها فيجب عليك مقاومة الضغوط الذهنية حتى تصبح فعل سهل.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-