أخر الاخبار

كيف تكسب احترام الاخرين | 13 نقطة لإنتزاع احترامك منهم

كيف تكسب احترام الاخرين | 13 نقطة لأنتزاع احترامك منهم

كيف تكسب احترام الاخرين | 12 نقطة لأنتزاع احترامك منهم

بما أنك  قد عملت 
بحث عن احترام الاخرين لك  فأنت في المكان الصحيح . إن سؤال كيف تكسب احترام الاخرين هو سؤال مهم; لأن إحساس الشخص بقيمته , واحترامه, سواء بين عائلته, او اصدقاءه او الوسط الاجتماعي , هو من العوامل المهمة في تعزيز شعور المرء بالفخر بنفسة, والاعتزاز بها , وزرع الإيجابية, والمحبة في قلبه, وهذا يوثر بشكل كبير على نجاح المرء في الحياة.


هناك عدد كبير من حالات الانتحار في العالم بسبب مشكلة  عدم التقدير الذاتي الذي يشعر به الشخص تجاه نفسة, عندما يشعر بأنه غير محبوب لمن حولة, يدخلة ذلك  في حالة نفسية, وتتفاقم حالته يوما بعد يوم, حتى يشعر أن بقاءه في الحياة ليس له قيمة ثم يقوم بالإنتحار.

إن تقدير الناس واحترامهم مهم جدا حتى يشعر الشخص بقيمته في هذه الحياة, وبدوره وتأثيره الفعال فيها.            
                              
اجد  البعض من الناس يشترون اثمن الماركات, واثمن السيارات فقط حتى يحصلوا على الاحترام و يتخلصوا من عدم التقدير. حقيقةً انا لست ضد الاستمتاع ابدا, كأن يأخذ شخص السيارة التي يرغب بها, او الماركة التي يحبها , بدافع الاستمتاع, 
لكن أن يكون الدافع والمحرك الأساسي لهذا الأمر هو التخلص من عدم تقدير الناس وكسب الاحترام بهذه الطريقة, فهنا تكمن المشكلة. 


حقيقةً السبب الرئيسي والحل أيضا الذي يجعلك تتسأل لماذا الناس لا تحترمني و 
كيف اجعل الناس تحبني وتحترمني  هو في داخلك انت ! لا تبحث عن الإجابة بعيدا لأن  السبب والحل  يأتي من أعماق ذاتك, بالبرغم وجود عوامل أخرى الا ان تقدير الذات هو المولد الأساسي لأحترام الاخرين وحبهم لك. 

تعلم يا صديقي ان الاحترام يؤخذ ولا يُطلب, بتصرفاتك انت تجبر الأخرين على احترامك وتقديرك.

لن اطيل عليكم بالمقدمات, وسنقسم هذا المقال الى قسمين رئيسيين لنشرح كيفية كسب احترام الاخرين.



كيف تكسب احترام الاخرين



القسم الأول: نقاط متعلقة بالتعامل مع الذات

1.اكتشف ذاتك

معرفة الذات هو مفتاح أساسي لكسب الثقة التي تجبر الأخرين على احترام كل ما تقوله وما تفعله, عندما تعرف مبادئك ومعتقداتك وكل تصرفاتك ولا تتنازل عنها سيحترم الأخرين شخصيتك ,لكن لن يحترمك احد وانت ليس لك مبادئ ومعتقدات تؤمن وتعمل بها.


أيضا من خلال معرفتك لنفسك تستطيع ان تدرك العوائق والتصرفات الإيجابية التي تساعدك في كسب احترام الأخرين, والعمل على تطوريها.  
كذلك معرفة السلبيات التي تجعل من الناس يقللون من قيمتك. فمعرفة الذات تساعدك  ان تدرك مواطن قوتك ,ومواطن الضعف, وقصورك تجاه نفسك والأخرين وتعالجها.


أقرأ أيضا: اسهل طريقة لاكتشاف الذات 


2. احترم ذاتك

هذه النقطة هي السر الأعظم حت تتعلم كيف تجعل الناس تحترمك وتعملك ألف حساب ,  وسنفصلها الى جانبين:

الجانب الأول:هناك قاعدة تقول "اذا كنت تريد ان تحترمك الناس فاحترم نفسك أولا ". فتقديرك لذاتك يساوي تقدير الناس لك؛ تعلم ان تتكلم مع نفسك باحترام، ومثالاً على هذا لنفترض سقط شي من يدك وانكسر وحدّثّت نفسك بقولك: "انا غبي أيش سويت؟! ", ومثل هذه الكلمات التي توحي بعدم احترام الذات.

حاول ان تكون واعي لمثل هذه المواقف, تكلم مع نفسك بإيجابية, وبرفق . ابتعد عن جلد نفسك . وتكلم بأسلوب توحي باحترامك لنفسك مثل قول: "عادي, مش مشكلة تحصل على الشخص أشياء مثل هذي" .


كل كلمة ايجابيه ستقولها لنفسك ستعمق احترامك لنفسك وتقديرك لها, وتبي صورة جيده عن نفسك في خيالك، ستلاحظ اسلوبك وبشكل لا واعي سيتحول الى معاملة بنفس الأسلوب مع الناس فتحترمك. فاذا انت اذللت واهنت نفسك فلا تتوقع ان الناس سوف تحترمك. فاحترام الذات نقطة مهمة جدا لانعكاس احترام الأخرين لك.



 الجانب الاخر: هو أن تحترم وقتك، وأن تعترف بأخطائك،  وان لا تستهين بنفسك ابدا ، تعلم أن تضع الحدود بينك وبين الاخرين، وان لا تسمح  ان يتعدى احد على خصوصياتك, احترام الذات أيضا ان لا تجعل احد من الناس  يحتقرك او يخبرونك من تكون , او يشككون بقراراتك وقدراتك, او معتقداتك ومبادئك وأخيرا  تتعلم ان تقول "لا" وترفض ما لا تريده بأسلوب راقي.


3. طور ذاتك

لا يمكن لشخص تائه في هذه الحياة ليس له هدف ولامعنى لحياته ولا يتقن عمل شي ان تحترمه الناس وتقدره. لدي صديق القاه تقريبا  كل شهر او شهرين وفي كل مره القاه فيها يخبرني عن شي جديد تعلمة, اشعر انه في كل مره يخبرني بذلك اني احترمه واقدره اكثر واكثر، وقيمته تزداد في نظري . 

فضع لنفسك هدف واسعى نحوه لتحقيقه , تقدم كل يوم ولو بخطوه بسيطة , فالخطوات هذه هي من ستوصلك لهدفك .حاول ان تطور من قدراتك ومهاراتك وتعلم قدر الأمكان .كل هذا سيرفع قيمتك وهيبتك.




القسم الثاني : نقاط متعلقة بالتعامل مع الناس


1.لاتتحدث كثيرا 

التحدث بكثرة هو احد الأسباب المهمة التي تقلل من الاحترام وعدم تقدير الناس لك,  الم يسبق لك ان رأيت اشخاص يتحدثون بكثرة, ويجلبون مع حديثهم الحماقة والسخافة ,وهي التي تبين عدم الجدية للشخص وتفقده هيبته وتجعل الناس يستخفون بكلامه, ولا يعيرونه أي اهتمام.



2. عبر عن نفسك

هذه النقطة عكس النقطة السابقة ,فقلت الكلام يجعل منك شخص غير قادر على التعبير عن نفسة واظهارها, وبالتالي سيسبب ضعف الشخصية لديك ,والناس بطبعها تستخف وتستهين بأصحاب الشخصيات الضعيفة ولا تقدرهم.


3. فرّق بين أوقات المزاح والجد

مهم جدا ان يفرق الانسان بين الأوقات التي يجيب ان يكون فيها رصينا وجدياً بالكلام , والأوقات التي يجب ان يكون فيها مزوحا. وكمثال تخيل  ان  احد اصدقاءك اتى اليك لديه مشكلة يريد منك حلاً لها, وانت اجبت وانت تضحك عليه بقولك "يا رجل عيش الدنيا وانسى المشكلات" .


ردك هذا سبب في عدم تقدير صديقك لك بأنك شخص غير واعي ولا تستطيع ان تفرق بين أوقات الجد و اوقات المزاح. كذلك العكس ان تكون جدي في أمور يجب ان تكون فيها مزوح وترفه على الأخرين يسبب ان الناس تراك شخص معقّد ويتجنبون الجلوس معك ولا يعيرونك اهتمام واحترام.



4. كن هادئ و رصينا

الأنسان الذي يكثر الضحك والمزح بين الناس ويضحك على ابسط الأمور تجده منزوع الهيبة بين الناس وتستخف في شخصيته, وتعتبره شخص شخص تافه ,وبالتالي لا يمكن لناس ان تهاب هذا الشخص.


5.تمسك بمبادئك 

المبادئ هي تلك القواعد التي يسير عليها الشخص في الحياة . و كيف تجعل الناس الأخرين يحترمونك دن ان يكون لديم مبادئك تتمسك بها ! .

إذا كنت من الأشخاص الذين ليس لهم مبادئ يسيرون عليها , او كنت من الاشخاص الذين يتغيرون ويميلون عن مبادئهم بسبب تأثير الأخرين عليهم, من مؤكد ان الناس ستعتبرك شخص مهزوز وغير ذي قيمة, مما يجعلهم لايحترمونك ولايقدرونك. 


6. لا تكن لطيفا ومتاح

ان تكون لطيفا امرٌ جيد، ولكن ان تبالغ بلطفك مع الناس فهذا يجعلك شخص مباحا وغير ذي قيمة, فالناس بطبعهم لايحبون الشي الشخص كثير اللطف والمتاح على مدار الوقت.

عندما تكون متاح ولطيفاا في كل الأوقات فهذا يجعل منهم ينفرون منك, وربما البعض اعتبرو اللطف الزائد وان تكون في كل الأوقات متاحا هو لمصلحة شخصية لك, بالتالي سيتجنبونك ويتحاشون الكلام معك.


7.لاتسكت عن حقك

من أسباب عدم تقدير الناس لك هي عندما تسكت عن حقك بسبب خوف و ضعف الثقة بالنفس فكيف  تحترمك الناس وانت لم تحترم حقك وتطالب به.

8.امدح الناس

عامل كل شخص كأنه اهم شخص في ذلك الحدث, فالناس يحبون الشخص الذي يشعرهم ان قيمتهم كبيرة ، وان لديهم صفات جميلة يُمدح فيها، فتكسب بمدحك لهم محبتهم واحترامهم.
ولكن احذر ان يكون المدح لأمور ليست فيهم, او تمدحهم بشكل مبالغ فيه فذلك يقلب الطاولة عليك, وتجعلهم يشعرون انك مجامل ولديك مصلحة منهم ,فيبتعدون عنك وتفقد احترامك وهيبتك.

9. التواضع

التواضع هو من اكثر واهم الصفات الجميلة التي تعلمك كيف تكسب احترام الناس به, عندما تتواضع لناس ولا تفرق في مناصبهم, ومكاسبهم, فأنت تجبرهم على احترامك, وتبني لك منزلة عالية في قلوبهم .


10. انتبة من الغرور 

احذر وانتبه من غرورك على الناس ,فالناس تفهم كثيرا الشخص الذي يحاول ان يظهر نفسة فوقهم بغرور ,ويحتقروه ،فالغرور مدمر وانا اعني هذه الكلمة، فهو ينهي كل علاقاتك.


11. قدم المساعدة

كم هي المرات التي كنت فيها مع اشخاص تربطكم علاقة عادية وعندما قدمت لهم المساعدة بغض النظر عن نوعها وجدت ان رابط العلاقة والاحترام يكبر فيما بينكم, من المؤكد ان أي شخص ساعدته بكل طيب خاطر رأيت علاقتك معه تزداد ثقه واحترام، فأدراك فائدة هذه النقطة يساعدك كثيراً.



12. كن إيجابيا بين الناس 

صحيح ان الأنسان يمر في بعض الأوقات بتحديات وصعوبات تجعل منه شخص لا يحب ان يتكلم بتفاؤل, ولكن ما ذنب الأشخاص الذين تلتقي بهم في الشارع ,او السوبر ماركت وما ذنب زوجتك واولادك, فحين يروك عابس الوجه يجعل منهم يتجنبون الحديث معك, والتقرب منك, لان الناس تحب الشخص الذي يحب الحياة, ويعيشها بتفاؤل وابتسامة.

دائما اجعل تحدياتك وصعوباتك مسألة شخصية بينك وبين نفسك ولا تضخمها, فهذا سيولد لك الاحترام بين الناس.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-