أخر الاخبار

أنواع القيم الـ 10 الأكثر أهمية في حياة البشرية

   أنواع القيم  الـ 10 الأكثر أهمية في حياة البشرية

أنواع القيم الأكثر أهمية في حياة البشرية
 أنواع القيم


ماهي القيم

القيم هي مجموعة من العادات والسلوكيات الأخلاقية التي يمارسها الإنسان بشكل يومي. إن القيم لها دور فعال في حياة الشخص وتأثيرها في أفكاره و التصرفات التي يقوم بها على مدار حياته.

وقد قسم العلماء هذه القيم الى تصنيفات متعددة فهناك أنواع القيم الإنسانية و أنواع القيم الأخلاقية و أنواع القيم الاجتماعية  وغيرها من تصنيفات القيم.

إن كل ما نفكر به, ما نشعر به, والتصرفات التي نقوم بها, للقيم جزء كبير منها ,قد لا نكون على دراية وعي بهذا الأمر, ولكن فعليا قيمنا لها دور أساسي وفعال في تشكيل أكثر النشاطات التي نقوم بها في الحياة.  

هذه الحقيقة التي توضح ماهي القيم بالضبط وتوضح أهميتها في حياة الإنسان, كذلك تبين كيف يمكن لها إن ترسخت بالشكل السليم أن تساهم في نجاح الشخص في حياته.

تتكون قيم الشخص منذ صغره, يكتسب أكثرها من أسرته التي تعد هي العامل الأول في بنائها وترسيخها,  أيضا تساهم المدرسة, والأصدقاء, والحياة العملية في تكوين جزء من تلك القيم .


في هذه المقالة سنشرح أهم أنواع القيم في الإسلام والحياة البشرية من كل هذه تصنيفات القيم, والتي إن أحسن الشخص في اكتسابها بالشكل الصحيح  ستتغير حياته للأفضل بشكل لن يتوقعه أبدا.


أنواع القيم الأكثر أهمية في حياة البشرية:



1-الصحة


تعتبر من اهم أنواع القيم , والتي عليك إعطاؤها الاهتمام الكبير لكي تنعم بحياة مليئة بالحماس والطاقة, ومن خلال هذه الطاقة تستطيع الوصول لأي شيء تريده في الحياة, وتحقق كل أهدافك فيها.

من المؤكد أنك من دون أن تتمتع بالصحة لن تتمتع أيضا  بتجربة كافة القيم الأخرى في أعمق مستوياتها, لان الصحة تمنحك تجربة اعمق للأمور من حولك, وتمدك بالطاقة والحيوية التي من خلالها تحقق  أكبر قدر من المتعة والفائدة في كل ما تفعله.

يدرك الكثير من الناس أهمية الصحة في وقت متأخر, وذلك بعد أن يفقدوها. وهؤلاء الأشخاص الذين فقدوا الصحة هم أكثر الناس الذين يعرفون قيمتها الآن, لأنهم شعروا بالخسائر التي فقدوها مع زوال صحتهم.

عليك أن تدرك أن صحتك  الجسدية هي أهم ما تملك في هذه الحياة, والتي من دونها قد تفقد الكثير والكثير في حياتك; لذلك عليك الحفاظ على هذه الصحة, وهذه بعض الأمور لمساعدتك على ذلك:

  1. تناول الطعام المتزن والصحي.
  2. حافظ على التمارين الرياضية المنتظمة.
  3. أكثر من شرب الماء خلال اليوم.
  4. احرص على النوم بشكل كافي.
  5. ابتعد عن التدخين وشرب الكحول.


الحب

من ارقى أنواع القيم التي يمكن أن تكسبها هو الحب, قد يفكر البعض ويذهب عقله بكلمة "الحب" الى تلك العلاقات العاطفية التي يكمن فيها الحب الرومنسي, لكن في الحقيقة انا لا اعني هذا النوع من الحب, بل ما أعنيه هو ذلك الحب الغير مشروط بأي شيء, حبك لنفسك ولما انت علية, الحب لكل الأمور في داخلك والتي من حولك, للأشياء المفضلة لديك, الشغف الذي تلاحقه  والمهنة التي تعمل بها, أهلك وأصدقائك.

الاستمتاع

 
يمكنك البدء بالشعور بمشاعر الحب لكل هذه الأشياء, لا تدع المجال للكراهية واللامبالاة يتسلل إليك اطلاقا. عش تجربة الحب حالا, واستمتع بأي شيء, مع أي شخص, وبأي مكان.  ابحث عن أتفه الأشياء واجعل منها مصدرا للطاقة التي ينبع منها الحب, فلا يمكن أن تصدق الى أي مدى يمكن أن يغير هذا الأمر من حياتك.


الامتنان والشكر


الامتنان طاقة كبيره جدا تساعدك على إخراج كل تفكير سلبي قد تشعر به, الامتنان من أهم  أنواع القيم في الحياة الذي يضيف سحرا الى حياتك ويجعلها  تمتلئ بالسعادة.

عليك أن تجعل من هذه القيمة شيء أساسي  تقوم به خلال يومك, لن يأخذ الأمر منك وقت كثيرا, لكن المشاعر التي ستشعر بها بعد ذلك تجعلك أسعد شخص على هذا الكوكب.

اشكر الله على النعم التي انعم عليك بها, لأن هناك نعم كثيرة نحن غافلين عنها, على سبيل المثال على هذه النعم التي قد لا تنتبه عليها هي نعمة المأوى, انت لديك مكان أمن تنام فيه, فراش دافئ  يحميك من البرد,  بينما غيرك مشرد وينام على ارصفة الشوارع. 

لو تفكرنا بأصغر النعم علينا وقارنا حالنا  مع حال من فقدوها نجدها نعم كبيرة علينا وتستحق كل الشكر والامتنان لله عزوجل.

اشكر اهلك على رعايتهم لك, اشكر اصدقائك على وجودهم معك, اشكر كل شيء أضاف السعادة الى حياتك, حتى في تلك الأشياء التي لا تتكلم  كالجهاز الذي تقرأ منه الآن امتن له أيضا وحافظ عليه, والأمثلة على هذا الأمر كثيرة للغاية. لذلك أجعل من الامتنان أولوية تمارسها كل يوم, فالراحة التي تجدها بعد ذلك غير طبيعية.


اللطف والتراحم


اللطف والتراحم من اسمى وأنبل أنواع القيم الإنسانية ,فما اجمل هذا العالم حينما يكون الناس فيه لطفاء ومتراحمين فيما بينهم, فاللطف والتراحم بين الناس يزيل كل أنواع الحقد والكراهية التي في القلوب, ويريح النفس ويشعرها بالسعادة الغامرة.

ما اجمل الناس  حين تكون لطيفة ومتراحمة, وتقلل الحكم على بعضها البعض, وتزيد من الاحترام في تعاملها.  حافظ دائما على صلة اللطف والمودة بينك وبين من حولك, قلل من الأحكام التي تصدرها عليهم وأكثر من إظهار الاحترام واللطف لهم. ضع نفسك دائما مكان الشخص قبل أن تحكم علية بأي شيء.

كم هو شعور جميل ورائع حينما تتكلم وتتصرف مع شخص بكل احترام ومودة وتراحم بدون أي سبب يجعلك تفعل ذلك.  صدقني اكتسابك هذه القيمة سيجعل من حياتك في غاية الجمال, وترى الناس فيها من زاوية جميلة ورائعة.



النزاهة و الإخلاص


تعتبر النزاهة والإخلاص من أهم أنواع القيم الأخلاقية ما أروع الإنسان حين يتحلى بالنزاهة و الإخلاص  في كل الأعمال التي يقوم بها, إن الشعور أنك تقوم بالشيء الصحيح يولد لك كمية كبيره من السعادة والطمأنينة التي لا توصف بالكلام. 

أن تكون شخص نزيه ومخلص في عملك فهذا يكسبك الثقة بالنفس والتخلص من عدم الثقة الذي يسببها الخوف من انكشاف أمر عدم إخلاصك في عملك.

عندما تجعل النزاهة والإخلاص قيمة في حياتك فأنت تقدر كل ما هو صحيح وما يجب عليك فعلة, تخيل كم ستختلف حياتك عندما تصبح النزاهة إحدى قيمك, كم ستصبح فخور بنفسك, ليس على مستوى نفسك فقط, لأن الناس سترى منك مثالا وقدوه لهم, ولك أن تتخيل كم هو الفرق الذي سيحدث في حياتك اذا كان الناس يروك شخص نزيه في كل ما تقوم به.



العطاء 

العطاء



 العطاء هو من أنبل أنواع القيم الإنسانية التي يمكن أن يتصف  بها الشخص, ما اجمل الشخص حين يعطي وهو لا يخاف من النقص, يقدم المساعدة لكل الناس المحتاجة.  عندما تعطي الناس تأكد أن كل ما تقدمه سيعود عليك, لكن ليس هذا هو الأمر الذي يجعل من هذه القيمة ملازمة لأصحاب العطاء, إنما حب العطاء ومساعده الناس هو الدافع لذلك.

ليست قيمة العطاء مقصورة على جانب المال فقط, إنما أيضا في تكريس نفسك لمساعدة كل من بحاجة الى المساعدة سواء بالجهد و التعب, او بالكلام, او أي شيء أخر قد يساعد ذلك المحتاج. صفة العطاء من القيم النبيلة, والتي تكسبك محبة واحترام الناس لك, وتعطيك السعادة والطمأنينة في حياتك.


 

 التطور والنمو


إن البشر تستطيع أن تطور من نفسها باستمرار, لأن هذا التطور والنمو يأتي مع كل تجربة يخوضون فيها, يتعلمون من التجارب ومن الفشل, في كل مره يفشلون فيها تضاف إليهم
معلومات جديدة  تزيد من نموهم وتطورهم في الحياة.

لكن لا يعني ذلك أن تنمو وتتطور حتى تتمكن من الفوز, لا ابدا, بل أن تتطور وتنمو حتى تستطيع   خدمة هذه الناس أكثر, حتى تنغمس في الاستمتاع أكثر بما تقوم به. هدفك من هذا التطور والنجاح هو أن تصبح أفضل نسخة من ذاتك, لتساعد نفسك وتصبح مثال للنجاح
يقتدي الآخرين به.

أجعل من النمو أهم أولوياتك في الحياة, خطط وضع الأهداف التي تسعى لتحقيقها, تقدم كل يوم ولو بخطوة في سبيل الوصول الى كل ما تسعى الية.




العائلة والأصدقاء

أن تهتم بعائلتك وأصدقائك, وتجعل لهم أولوية في وقتك هي قيمة من أنواع القيم الاجتماعية المهمة جدا في الحياة لكي يستقر الحب ويزيد. دائما احرص على تخصيص وقت  للأشخاص الذي تحبهم, امنح كل شخص يهمك أمره حضورك الكامل وتركيزك معه, احرص على إخراج أفضل ما عندك من الكلام والصفات عند كل لقاء بمن تحب.

الحب
أنواع القيم الاجتماعية

احرص على رسم الابتسامة على وجوههم ,فكم من الجميل أن يذهب ذلك الشخص بابتسامة  تسببت بصنعها له. فكلا من العائلة والأصدقاء له دور كبير وتأثير في حياتنا وعلينا الحفاظ على علاقتنا بهم سليمة.







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-