أخر الاخبار

4 طرق لتعلم مهارات التفكير الإيجابي بكل سهولة

4 طرق لتعلم مهارات التفكير الإيجابي بكل سهولة


إن الفرق بين التفكير الإيجابي والسلبي ومقدار أثره على نجاح الأنسان او فشلة كبير جدا, فلا يوجد أنسان وصل لنجاحات كبيرة في حياتة وتفكيرة سلبي. كذلك ارتباط التفكير الإيجابي والسعادة التي يشعر بها الإنسان في حياتة وثيق, فلا توجد سعادة إلا في التفكير الإيجابي.

أيضا هناك العديد من الأمور المهمة التي توضح فوائد التفكير الإيجابي في حياتنا, لذلك خصصنا هذا المقال لشرح الطرق لتعلم مهارات التفكير الإيجابي التي تساعدنا على العيش بسعادة وتحقيق النجاحات العظيمة.

التفكير الإيجابي



إن حاجة الأنسان لتعلم كيفية التفكير الايجابي مهمة جدا, لتصبح حياته اكثر تفاؤل, وأكثر مرونة في التعامل مع الوسط الاجتماعي .  كما يساهم أيضا في جعل الشخص أكثر مقاومة للأفكار السلبية الذي لا تجلب إلا اليأس والإحباط,  وهذا بدوره يزيد من تحقيق إنجازات المرء في حياته .

 

إن مفهوم تفكيرك بشكل إيجابي لا يعني ان تتجاهل تلك الأفكار السلبية التي تأتي الى مخيلتك ,وتحاول ان تشغل نفسك لأجل عدم التفكير بها, إنما تفكيرك الإيجابي هو تعلمك للطرق التي تتعامل بها مع تلك الأفكار السبية وتحولها الى أفكار إيجابية تعطيك التفاؤل والأمل وهذا الأمر هو من أهداف التفكير الإيجابي .

 


مهارات التفكير الإيجابي

 

اجعل حديثك مع نفسك إيجابي دائما

 من اوائل خطوات التفكير الإيجابي هو التحدث بشكل صحيح مع النفس , والتحدث الى النفس هو الحديث الذي يدور في داخلك ولا يسمعه احد.  والكلام مع النفس بصورة سلبية يؤثر بمرور الوقت في تشوية الصورة الذاتية التي تتخيلها عن نفسك, ويقلل من تقديرك لها, ويضعف ثقتك بنفسك , ما يجعل من هذه الأمور السلبية  تنعكس على  أمور حياتك.


عليك ان تتخلص من نقد الذات ولومها على اتفه الأخطاء التي تحدث معك, وتبتعد عن التقليل من قدراتك ومهاراتك , أيضا عليك ان تتذكر ان الأفكار والمشاعر لا تعبر ابدا عن الواقع الذي تعيشه, فهي مجرد أفكار ومشاعر فقط  لا غير تتوارد الى مخيلتك.


اجعل تفكيرك دائما إيجابي ولا تضخم الأمور والمشكلات وتعطيها حجم اكبر من حجمها الطبيعي, فكم من الأمور التي شعرنا تجاهها بالأفكار السيئة وتوقعنا حدوث أمور قد تقلب حياتنا رأس على عقب.

لكن في النهاية لا يأتي حتى الا القليل مما توقعنا  وربما حصل عكس ما نتخيله ونتوقعه تماما, كموظف حصل على استدعاء من مديرة فلم يذق النوم خشية ان يتم فصلة ثم تفاجئ بترقيته الى وظيفة اعلى .

 كثرة التفكير يؤدي الى تضخيم أمور لا تستحق, ما يسبب وصولك لتفكير سلبي ونهايات مظلمة .


 

الشكر والامتنان

مجرد ان تبدأ بالتركيز على النعم  التي تحيط بك ستدرك ان هنالك نعم كثيرة لم تكن تلاحظها وتركز عليها .فكونك بصحة وعافية نعمة كبيره في حين ان غيرك الان يعاني من الأمراض .

أن تجد مكان تأوي الية وترتاح فيه نعمه كبيرة في حين  يوجد اشخاص مشردون ينامون في الشوارع , وهناك الكثير من النعم التي   تستحق وتشكر الله .

بمجرد ان تبدأ في هذا الأمر ستعلم انك  افضل من ناس كثر على هذه الأرض, مما يساعدك  على التفكير بطريقة إيجابية .

خذ ورقة وقلم وابدأ بكتابة مالا يقل عن خمس نعم لها اثر في حياتك واشكر الله عزو وجل كل يوم عليها ,بعد ان تصحى من نومك وقبل ان تنام .هذا التمرين كفيل ان يذكرك بأنك انسان مميز عن الكثير ويجعل مشاعرك مليئة بالتفاؤل في الحياة, مما يخرج قوة التفكير الإيجابي لديك.

كما عليك أيضا ان تشكر كل انسان ساعدك  وقدم اليك أي شيء كان له اثر إيجابي في حياتك, سواء  كانت كلمة طبية او شي مادي, فقد كشفت دراسات ان الشكر والامتنان يساعد على التخلص من الضغوطات والتوتر التي تحدث لشخص.

كل هذا يظهر اهميه هذه النقطة في حياتنا. اشكر الله واشكر الناس ليعم السلام داخل النفس وتمتلئ بالطاقة الإيجابية .

 

 

مخالطة الناس الإيجابية والمتفائلة

حتى ولو كنا اشخاص ايجابيين وخالطنا اشخاص تمتلئ عقولهم بالأفكار السلبية والتشاؤم ,فغالبا سنلاحظ بعد فترة ان تلك العقليات المسمومة قد بثت سم السلبية الى عقولنا وافكارنا دون ان نشعر كيف وصلنا لتلك المرحلة.


إن مخالطتك للأشخاص توثر بشكل كبير في تحديد التفكير السلبي والإيجابي للمرء. فعليك ان تحسن اختيار الناس الذين تقضي اكثر اوقاتك معهم , وتحرص على ان تبتعد عن كل الشخصيات المسمومة تلك التي تحبط من انجازاتك ,وتسعى لجعل السبيلة تملئ افكارك.


قد يكون الأشخاص السلبيين الذين تخالطهم هم من العائلة نفسها ,فنجد الكثير من الأشخاص السبب الرسمي لتفكيرهم السلبي هو الكلام السلبي الذي يتلقوه من افراد العائلة ما يساهم ذلك في خلق بيئة هذا التفكير الغير سليم لديهم. 

يكمن الحل لهذه المشكلة هي ان لا تستمع لمثل تلك الأمور ولا تجعلها تؤثر فيك  فهي مجرد اراء فقط , وقوي ثقتك بذاتك أيضا لكي تستطيع تجاوزها.

 

التركيز على الأمور الجيدة

صحيح ان الحياة لا تخلى من المشاكل والتجارب الفاشلة ,الا ان النظر الى كل حدث سيئ  من زاوية  أخرى بنظرة إيجابية يجعل من حياتنا اسهل, وينمي عقلية التفاؤل لدينا.  فعلينا دائما ان ننظر الى نصف الكوب الممتلئ من الكأس ونترك النظر الى النصف الفارغ الذي لا يجلب لنا سوى الإحباط والأفكار السلبية.


 سأحكي لكم قصص ملهمة حول التفكير الإيجابي والسلبي من خيالي لأوضح لكم هذه النقطة أكثر,  لو افترضنا انه يوجد شخصين رسبا في احدى السنوات, الشخص الأول عندما رأى نتيجته فأصابه اليأس والإحباط ,ووصف نفسة بالفاشل, وانه لا يستطيع النجاح ,وقرر ترك الدراسة .


اما الشخص الأخر حدث نفسة قائلا انه لابد اني لم انجح لن هنالك معلومات لم ادرسها بشكل جيد, وجهلي بها قد يسبب لي ضعف التحصيل الدراسي في السنوات القادمة ,ثم  نظر بشكل إيجابي بانه قد تكون إعادة السنة من جديد سبب في تميزه على الزملاء  له في الدراسة بسبب فهمة السابق للمواد الدراسية.

 

لاشك ان الغرض من القصة قد وصلك, فبرغم ان المشكلة هي نفسها حدثت مع الشخصين الا ان التفكير السلبي والإيجابي الذي فكرا به قد اوصلهما لنتائج مختلفة . يوضح أهمية ان تبحث على الجانب الإيجابي في أي كل الأمور السيئة التي تحدث معك. 

هذه النقطة من  هي من اهم تمارين التفكير الإيجابي التي اطبقها في حياتي في كل امر سيئ يحدث لي.

عليك أن تعرف أن أثر التفكير الإيجابي على النفس كبير جدا, أيضا التفكير السلبي له اضرار عديده, لذلك اجعل تركيزك على كل شيء جميل في حياتك.


 


 

 فوائد التفكير الإيجابي في الحياة


  إن فوائد التفكير الإيجابي تكمن في أشياء كثير منها:

-  تقليل الضغوط الذهنية والتوتر والأمراض التي تحدثها المشاكل والأحداث السيئة في الحياة, والتي قد تسبب الأمراض النفسية وتؤثر على صحة الأنسان.

     -  زرع التفاؤل وتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاح في الحياة ,والذي كان تفكيرك السلبي وإحباطك  يبعداك عن تحقيق ذلك.

يساعد الشخص على تطوير ذاته, وتنمية شخصيته, من خلال عدم لوم الذات وجلدها والتعلم من الأخطاء التي تحدث معه بسبب التفكير الإيجابي.

-  محبة واحترام الأخرين للشخص الإيجابي لأن الناس بطبعها تحب التقرب والتواجد مع الشخص المتفائل والذي يمتلك حديث مفعم بالتفاؤل والإيجابية ونظرة  متوازنة  للأمور من حوله.

-  محاربة الاكتئاب والحزن الذي يصيب الشخص نتيجة الأفكار السلبية.

تعافي اسرع  من الإصابات والأمراض التي تصيب الانسان .

 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-