أخر الاخبار

كيف ازيد ثقتي بنفسي امام الناس | اهم كلام عن الثقة بالنفس

في هذه المقالة ستقرأ اهم كلام عن الثقة بالنفس و الذي ستعرف من خلاله جواب سؤال طرح الكثيرين  وهو كيف ازيد من ثقتي بنفسي امام الناس.

سأعطيك أيضا بعض تمارين الثقة بالنفس في داخل الفقرات والتي من خلالها ستعرف كيف تطبق ما تعلمته وتنمي ثقتك بنفسك امام الناس ولا تخاف من احد.


 كيف ازيد ثقتي بنفسي الفين بالمية| اهم كلام عن الثقة بالنفس 


كيف ازيد ثقتي بنفسي| اهم كلام عن الثقة بالنفس
تعزيز الثقة بالنفس

ماهي الثقة بالنفس ؟

 نستطيع تعريف الثقة بالنفس أنها طاقة قوية تظهر على المرء وتبين ايمانه بنفسة وبكل ما يقول ويفعل من دون تردد وخوف. الثقة في النفس شيء مهم جدا في الحياة والتي يجب أن تتوفر في كل شخص.

إن أهمية الثقة بالنفس تكمن في أنها تساهم في بناء وتحقيق  النجاحات بشكل كبيرة, وتقوي العلاقات الاجتماعية,  وتكسبنا الاحترام والتقدير بين الناس,  كما من خلالها تكسب ثقة الآخرين بك, واعتمادهم عليك في حل المشاكل التي تواجههم.


الثقة بالذات صفة مهمة, بل هي من اهم الصفات التي يجب ان نكافح ونتعب على انفسنا من اجل الحصول عليها, لأنها لا تأتي بين ليلة وضحاها. عندما تجد اشخاص يتصرفون بثقة كبيرة فاعلم انهم عانوا,  وكافحوا, ومرو بمواقف وضغوط  ذهنية عصيبة حتى اكتسبوها. 

الثقة التي تراها في هؤلإ الأشخاص  إنما تراها بصورتها النهائية ,ولم ترى ما حصل خلف الكواليس حتى وصلت لما وصلت علية .


لكن ما هو السر وراء قوة الثقة بالنفس  التي يمتلكها كثير من الناس , وماهي الأمور التي فعلوها حتى اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم لهذه الدرجة.

في البداية دعونا نكرر مرة أخرى ونتفق ان هذه المهارة لا تبنى بيوم او يومين, وما تم اكتسابه  بوقت قصير فهي طاقة وثقة وهمية تستمر لوقت محدود, وذلك بسبب حصول عوامل محفزة .

على سبيل المثال الطاقة التي تشعر بها عند قراءة  هذا المقال دون أن تمارس ما ستتعلمه فيه بشكل يومي ومستمر. هذه الطاقة الوهمية تنخفض فجأة وتعود لما كنت علية سابقا من ضعف الثقة بالنفس. 

إن بناء واكتساب هذه الصفة تأخذ وقت ومجهود, وستمر بمواقف كثيرة وصعوبات  حتى تصبح متأصلة وثابتة في شخصيتك, لذلك دع  هذه العملية تأخذ وقتها, وأعطيها المجهود الذي تستحق.


الآن دعونا نبدأ في الدخول لعمق موضوع ونتعلم مفاتيح الثقة بالنفس وقوة الشخصية , ونفصلها الى قسمين.



القسم الأول : طاقة الثقة الداخلية

كثيراً ما نرى شخص ذو عضلات مفتولة وغير واثق من نفسه, وشخص  ذو جسم عادي ويمتلك ثقة بالنفس كبيرة , أيضا نرى اشخاص ذو ملابس مرتبة وراقية ويمتلكون ثقة أضعف من اشخاص يلبسون ملابس عادية.

حسنا , كلامي هذا انكر به أن الجسم الرياضي والملابس المرتبة والأنيقة لهما تأثير على  في تعزيز الثقة بالنفس ,ولكن انتبه! قلت تأثير ولم اقل تخرج, لأن قوة الثقة بالذات الحقيقية تخرج من أعماقك واحساسك بقيمتك وتقديرك لذاتك وليس من أي عوامل خارجية.

إذا كنت من الأشخاص الذين لايمتلكون ثقة بالنفس إطلاقا فعليك بالإهتمام بهذا القسم بالذات حتى تستطيع أن تبني ثقة بالنفس من الصفر. 

سنذكر فيما يلي أمور أساسيه عليك أن تدرك أهميتها, وتقوم بتطبيقها, وتعطيها الوقت التي تستحقه حتى تخرج تلك الطاقة من الثقة من أعماقك .

1.اكتشف من انت

من الضروري ان تكتشف جوانب شخصيتك, ماهي مبادئك وقيمك التي تلتزم بها, ماهي معتقداتك التي ستدافع عنها بكل ثقة. نقاط قوتك التي تجعلك واثقاً بنفسك. ونقاط ضعفك التي تسبب لك ضعف الثقة. 

تعرف على طبيعة تصرفاتك وقت الغضب, والفرح,  والحزن, جوانب شخصيتك وردود أفعالك, لأن معرفة الذات مهمة جدا حتى تتصرف وانت واثق مما تفعله.


2.ضع قيمتك وقدرها

إن القيمة التي تضعها لنفسك يراها الناس مثل ما وضعتها, دعنا نفترض السيناريو التالي: شخص واثق بنفسه جدا, ولكن لديه نقطة ضعف في هذه الثقة وهي انه عندما يكون في حالة من الحزن فإنه يفقد هذه الثقة تماما. 

دخل هذا الشخص الى الجامعة في أول يوم له فيها وكان حزين, ثم وجد نفسة لا يقوى ولا يجرؤ على الكلام أمام الطلاب, ويتنازل عن أشياء كثيرة, وأسلوب كلامة ضعيف , وغير واثق بنفسه, ثم وجد بعد كل هذا أن زملائه الطلاب  يعاملونه بازدراء وتدني, 

لم  يفلح هذا الشخص في ذلك اليوم على ان يتعرف على أصدقاء جدد, لأن لا احد أصلا يرغب أن يصادق شخص غير واثق بنفسة وضعيف الشخصية.

في اليوم التالي ذهب هذا الشخص الى دراسته الجامعية مره أخرى وقد تخلص من مصدر حزنة الذي شتت تفكيره في اليوم السابق, فتح الباب وقال بكل ثقة وجرأه "صباح الخير".

بعدها سأل  مدرسة عن الأشياء  التي فاتته قبل ان يحضر الى القاعة الدراسية. عند ما حاول مجموعة من الطلاب الاستهزاء به رد عليهم برد قوي. وما هو الا وقت قصير حتى جمع صداقات كبيرة وتم انتخابه أن يكون مندوب لتلك الدفعة.


ماذا لاحظت في القصة, نعم يا صديقي انت من تضع سعرك وقيمتك لنفسك, لأن الناس بطبعها تصدق أي شيء تراه منك  وتتقبله, لذلك ضع لنفسك قيمة وسعر عالي كي تراه الناس وتتعامل معك على اساسة.

3.لا تقارن نفسك بأحد

المقارنة من أسوأ الأشياء التي يمكن أن نقوم بها, فأغلب المقارنات التي نقارن انفسنا بها  هي بأشخاص يمتلكون أشياء افضل منا, فنخرج من هذه المقارنات بحالة مزاجية سيئة,  فتضعف الثقة في النفس وبالقدرات التي نمتلكها, ثم نشعر بالنقص في ذاتنا, واننا لسنا في المستوى المطلوب, وبالتالي هذا يسبب لنا حالة كبيرة من ضعف الثقة.


إن كنت تريد أن تمتلك قوة الثقة بالنفس عليك أن تبتعد عن مقارنتك بالغير لأنها لا تنتج الا السلبية. وتذكر أن الحياة ليست سباق. 

 كلما شعرت بدا مقارنتك مع غيرك عليك أن تتذكر أن هذه المقارنات لا جدوى منها سوى ضياع الوقت واهدار طاقتك عبثا, ولن تفلح في تعزيز الثقة بالنفس التي تريدها ما دمت تقارن نفسك بالغير.



القسم الثاني: تصرفات وعادات مهمة تساعد وتزيد من الثقة بالنفس 

 هناك أيضا عادات وتصرفات تساعد على تزيد من الثقة بالنفس :

1. اعتني بمظهرك جيدا
مظهر الشخص مهم لا نه يؤثر في مزاج الشخص وحالته النفسية, وظهورك بمظهر أنيق أمام الآخرين يجعلك في حالة أفضل, بالتالي يساعد ذلك في تحفيز شعور الثقة في النفس.

2. حافظ على جسم مثالي

ليس شرطا ان تكون صاحب عضلات مفتولة, حفاظك على جسم مثالي ومنسق أيضا  يعطيك الثقة, لا نه يساعدك أن تشعر بالراحة, وتشعر أن جسمك متناسق وجذاب للأخرين مما يدفعك للشعور بالثقة.

3. انظر في عيون من يحادثك

 احرص ان تنظر مباشرة وبثقة الى عيون من تتكلم معه. انتبه لهذه النقطة لأنها مهمة  جداً, لأن لغة العيون كفيلة ان تبين ثقتك بنفسك من ضعف هذه الثقة.

4. لغة الجسد والاتزان بها
 عدم استخدامك للغة جسدك او الافراط  بها ,او استخدام حركات في غير مواضعها, يسبب عدم الثقة بالنفس ,فتعلم أساليب لغة الجسد وكيف تستخدمها بطريقة صحيحة.

5. تحدث بين الأشخاص الغرباء 
ماذا تلاحظ في تفكيرك عندما ترى أن  شخص تكلم بين اشخاص لا يعرفهم, ستلاحظ جرأته وثقته بنفسه. لذلك من مفاتيح الثقة بالنفس وقوة الشخصية هي أن تتحدث بين ناس غرباء لا تعرفهم, فهذه الطريقة فعالة جدا للتعزيز من ثقتك بذاتك .

6. لا تسكت عن حقوقك
حافظ على حقوقك ولا تسمح لأحد أن يأخذها, لأن السكوت عن هذا يدل على ضعفك وعدم ثقتك بذاتك.

7. تكلم ببطء و وضوح
الكلام بوضوح وببطء يعكس صورة واثقة وصلبة ويجعل الآخرين يروا كم هي كمية قوة الثقة بالنفس التي تمتلكها.


8. حافظ على هدوئك في كل المواقف
من المهم جدا أن نحافظ على هدوئنا في كل المواقف فذلك يعكس الصلابة والثقة الداخلية التي نشعر بها.

9. ثقف نفسك 
الثقافة تساعد على فتح المواضيع ومناقشتها في مختلف الأوساط الاجتماعية وهذا الأمر يجعلك لا تخاف من الاندماج مع أي شخص ومع أي فئة.

10. اتخذ القرارات
هذه النقطة هي من اهم النقاط , لأنها نقطة تحول بين النجاح والفشل, ومن المهم والضروري جدا ان تتعلم كيف تتخذ القرارات بكل حزم,  ولا تكثر التردد والخوف الذي يبين ضعف الثقة بالنفس. 

أهمية الثقة بالنفس 

  • الثقة في النفس عامل مهم من عوامل  تحقيق النجاحات والرغبات في الحياة .
  • الثقة عنصر أساسي في تكوين شخصية جذابة و كاريزمية. 
  • عندما تثق بذاتك هذا يجعلك قادرا على تحفيزها بسهولة دون انتظار المحفزات الخارجية.
  • يستطيع  الشخص الواثق من نفسة أن يتخذ قرارات مهمة بكل ثقة  والتي قد تغير مجرى حياته وتحقق ما يتمنى.
  • عندما يعرف الشخص قدراته  وامكانياته لا يستطيع أحد التأثير عليه أبدا أو اشعاره بالنقص.
  • الواثق بنفسه يصل لمرحلة السلام النفسي لأنه يعرف نفسه جيدا.



مختصر الموضوع   كل ما ذكر في هذه المقالة  هو إجابة كيف ازيد من ثقتي بنفسي والذي اعددنا فيه مفاتيح الثقة بالنفس وقوة الشخصية. وعليك أن لا تهمل أي نقطة , والمهم الصبر ثم الصبر في اكتساب هذه الصفة .




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-