أخر الاخبار

اتيكيت الكلام الجذاب | تعلم فن الكلام و كيف تكون متحدث بارع ولبق



اتيكيت الكلام الجذاب |  تعلم فن الكلام و كيف تكون متحدث بارع ولبق


بما انك تبحث عن طريقة لتتعلم كيف تكون جذاب في كلامك وتتقن اتكيت الكلام الجذاب فأنت في المكان الصحيح لتتعلم مفاتيح هذه المهارة التي تمكنك من اتقانها بشكل احترافي.

اتيكيت الكلام الجذاب |  تعلم فن الكلام و كيف تكون متحدث بارع ولبق
تعلم فن الكلام : كيف تكون متحدث بارع ولبق 


إن معرفتك اتيكيت الكلام الجذاب , تعلم فن الكلام و كيف تكون متحدث بارع ولبق مهم جدا. ذلك حتى تكسب انتباه الناس وتستحوذ على تركيزهم, وتستطيع أن توصل لهم ما تريد من خلال حديثك بدون أن يملوا من التحدث معك. وتصبح ذا شخصية كاريزمية وجذابة

قد تعرف الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون هذه الكاريزما الشخصية في التحدث مع الناس ,ثم يتبادر إلى ذهنك استفسار وتتساءل كيف تكون متحدث لبق مثلهم وتتقن تعلم فن الكلام .


لكي تعرف كيف تكون متحدث لبق وتمتلك الكاريزما في الحديث مع الناس سنناقش معك خطوات أهم النقاط والتي من خلال تطبيقها سيصبح الحديث معك ممتع, وغير ممل, وسيتمنى من كل يقابلك أن يراك مجدداً.

كيف تكون متحدث بارع 

1. الصوت الواضح والمتزن

من أكثر الأمور أهمية في في معرفة اتيكيت الحديث و تعلم فن الكلام هو الصوت الواضح والمتزن.  فهو يعلمك كيف تكون متحدث بارع وجذاب . إن الناس تمل بسرعة من الذي يتكلم بصوت ضعيف ومهزوز وبكلمات غير واضحة ومفهومة. فهذا يدل على ضعف الثقة بالنفس ولا يمتلك شخصية قوية وضعف مواضيعك التي تتحدث عنها.

يجب عليك تتقن كاريزما الصوت وأن تهتم بطريقة الأداء الصوتي أثناء التحدث والكلام مع الناس, وتحاول أن تجعل كلماتك وعباراتك واضحة, بحيث لا يجد الأخرين اي صعوبة في فهم ما تقوله وتقصده.

هناك بعض النصائح تفيدك في هذا الجانب , طبقها قبل ان تتحدث الى أي شخص :


شرب الماء قبل التحدث لتجنب الجفاف وترطيب الحبال الصوتية مما يجعل أداءك الصوتي ممتاز.

تنحنح بشكل خفيف مع البلع قبل أن تبدأ بالتحدث, فذلك يساعد على تصفية الحلق وخروج الصوت بشكل اوضح.



إلى جانب الصوت الواضح تعلم متى ترفع نبرة صوتك أثناء الحديث, و متى تخفضها, ومتى تتكلم بشكل عادي, فهذا الأمر يجعل من كلامك لافت ومثيراً للأهتمام.

على سبيل المثال على تخيل ان شخص حكى لك عن موقف ينبغي منك ان تعبر عن سعادتك لأجله, فأجابته بصوت منخفض: "أنا سعيد جداً لأجلك".


بنبرة صوتك هذه حكم عليك الشخص الآخر أنك لست مهتم بما قاله ولن يعاود اخبارك بمثل هذه الأخبار مرة اخرى. والأمثلة على التحكم بنبرة الصوت كثيرة جداً. فعليك أن تهتم بطريقة الأداء الصوتي لكي تتقن كاريزما الصوت فهي من اوائل الأشياء المهمة لكي تتعلم كيف تكون متحدث اجتماعي وبارع في جذب الناس لحديثك.


2. المواضيع العميقة

غالباً ما يعاني الأشخاص المملين من عدم قدرتهم على فتح المواضيع المتنوعة , والتحدث فيها مع الأشخاص. وهذه احد أسباب مشكلة عدم اتقان اتكيت الكلام الجذاب ويأتي احد الأسباب الرئيسية لعدم قدرتك على فتح المواضيع الى أن استماعك للشخص المتحدث يكون فقط بدافع التفكير بالكيفية التي سترد بها على كلامه, وليس استيعابك لما قاله. لكن إذا جعلت مسامعك تركز على كل تفاصيل كلامة سيأتي الرد الى ذهنك بعدها بكل تلقائية.


هناك طريقة استخدمها انا شخصيا في فتح المواضيع المتنوعة واطالة الحديث الممتع مع الآخرين وهي استخدام طريقة تشتق من خلالها المواضيع من خلال أحاديث الشخص الأخر. ومثال على ذلك سنأخذ هذا السيناريو البسيط بين الصديقين احمد وعمر:

احمد: كيف كان عملك اليوم؟

عمر: جيد.

احمد: ولكن نبرة صوتك لا تقول ذلك؟

عمر: في الحقيقة العمل متعب قليلاً.

احمد: وماهو المتعب فيه؟


وهكذا ستستخدم هذه الطريقة لفتح مواضيع كثيرة ومتعددة, وتجعل التحدث معك شيّق وجذاب. ايضاً من المهم جداً ان تهتم بالثقافة واكتساب المعلومات فهذا يفيد كثيراً, يظهرك بمظهر راقي أمام الأخرين ويسهل عليك الطريق لجذب انتباه الآخرين لمواضيعك.


3. الثقة بالنفس

 إن الثقة بالنفس مهمة في تعلم اتيكيت الكلام الجذاب في العمل وفي الحياة العامة بشكل عام, و تعلم أسلوب الكلام الراقي والجذاب لا يمكن الا بهذه المهارة. 

هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون كل مؤهلات جذب الناس لأحاديثهم ولا يمتلكون الثقة بالنفس لفتحها والتحدث بها. 

ضعف الثقة هذه تنتج عن عدة أسباب ومن هذه الأسباب كون الشخص يفكر ويتخوف عن الكيفية التي يتكلم بها أو كيف ستكون ردة فعلهم على كلامة رد الناس كلامه ولا يهتمون بما يقوله, او يتنمرون عليه ويستهزأ به وبما قاله. والأسباب كثيرة لهذه المشكلة.


لكي تتعلم كيف تكون متحدثا بارعا وتقوي ثقتك بنفسك عليك أن تعلم يا عزيزي أن كل ما تفكر به إنما هو عبارة عن أوهام فقط, فلا تقم بتهويل الأمور والافتراضات في رأسك.  وعليك ان تدرك وتقدر قيمة ذاتك وكلامك, وأن من حقك أن يستمع الأخرين لك ويأخذوا كلامك في محل الاعتبار فأنت تستحق كل هذا. حاول دائما ان تقحم نفسك دائماً في النقاشات ولا تتخوف وتتراجع حتى تتخلص نهائياً من هذه المشكلة. 
أيضا درب نفسك على التحدث امام جمهور من اصدقاءك المقربين لكي تقوي هذه الثقة اكثر.


4. لغة الجسد

 حتى تعرف كيف تكون جذاب في كلامك يجب عليك اتفان لغة الجسد,  لأن لغة الجسد لها اهمية بالغة جداً في اتقان تعلم فن الكلام في علم النفس , فهي تلفت أنظار المستمع و توضح مقدار أهمية كلامك, وتجعله مليئ بالتشويق, خاصة عندما تستخدمها بالشكل الصحيح أثناء حديثك.

كلما كانت حركات جسدك متناسقة مع كلامك أكثر, كلما جذبت الأنظار والمسامع اليك اكثر.

وقد تم دراسة هذا الموضوع وإصدار احصائيات من جامعة في كاليفورنيا؛ وتقول هذه الأحصائيات أن 7٪ من التواصل بين البشر يقتصر على الكلمات، بينما 55٪ يعتمد على لغة الجسد وما تتضمنه من حركات وإيحاءات، و 38٪ على نبرة الصوت والوقفات المستخدمة. وهذا يدل على المساحة التي تشغلها لغة جسدك في تواصلك مع الآخرين, وأثرها في جذب انتباههم لكلامك.


5. الفكاهة

إن احدى الأسرار لكي تتعلم كيف تكون متحدث بارع في الكلام هي أن تضيف الفكاهة الى حديثك . إن الناس  تتعلق وتحب التحدث مع هذا النوع من الأشخاص الذين يجعلهم ينسون ما عليهم من هموم وتوتر. وهذا الأمر يجعلك جذابا في حديثك وتكسب حب الناس لكلامك من خلالها. وننوه أيضا ان هذه النقطة مهمة للمرأة, فهي من اهم اتيكيت الكلام الجذاب مع الرجل


يظن الكثير أن من الصعب اتقان هذه المهارة بينما هي ليست بتلك الصعوبة , شاهد ممثلين كوميديين وركز على كلامهم وتصرفاتهم في الحديث مع الناس وكيف يضيفون طابع كوميدي الى حديثهم وتطبقها في حديثك.

عند تطبيق هذه المهارة عليك ان تعرف الأوقات المناسبة لإستخدامها. على سبيل المثال من الغلط استخدامها اذا اتى اليك شخص ليتحدث عن مشكلة حصلت له, ثم فتقوم انت بتحويلها لنكتة, والضحك عليها. 
قد تكون نيتك من هذا الأمر أن ترفه عنه هموم مشكلته ولكن هناك امور تتطلب الجدية وحلها بشكل جدي, وتصرفك بهذه الطريقة يدل على انك شخص غير مدرك لمشاعره وغير متحلي بالمسؤولية مما يجعله يتجنب التحدث معك مرة ثانية في هذه المواضيع. ولكي تعرف كيف تكون متحدث لبق عليك أن تركز على هذه النقطة.


6.الابتعاد عن الثرثرة

من أكثر الأمور التي تزيل الكاريزما في حديثك هي كثرة الحديث غير المهم . حاول قدر استطاعتك تجنب الثرثرة والحديث الزائد عن حده. فهذا الأمر سيعطيك فرصة أكبر لتفكير بكلامك, ولن يترك المجال لخروج الأحاديث التافهة, والتي تسبب نفور وابتعاد الناس منك.


إن احدى القواعد المهمة لكي تتعلم اتيكيت الحديث و تعلم فن الكلام هي الابتعاد عن الاسراف به. و ابتعادك عن الثرثرة سيرفع من قيمتك وقيمة كلامك لدى الأخرين, وبمجرد تحدثك سيركز معك الجميع بكل طاقتهم لان احاديثك ذات مغزى وفائدة.


7.دع المجال لغيرك ليتحدث

من النقاط المهمة جداً في سبيل تطوير جاذبية كلامك وتعلم كيف تكون متحدث جيد هي أن تتعلم كيف تصبح مستمع جيد. تعلم كيف تدع للآخرين مجال للتحدث معك, لا تتحدث عن نفسك وعن ما تفعله طوال محادثتك الأشخاص الآخرين.

إم  الشخص الذي لا يعطي للأشخاص فرصة ليتحدثوا و ليعبروا عن ما في انفسهم ستجدهم يبتعدون عنك تماماً. ويختلقون الأعذار لكي يتهربون من الحديث معك, وذلك بسبب شعور الملل الذي يسيطر عليهم أثناء حديثك المتواصل عن نفسك.

فمن الضروري ان تجعل الكلام متزن بينك وبين الشخص الأخر, فهذا الأمر يجعل من الشخص الذى يتحدث معك يشعر بأهميته لديك ,وكل ما تحدثت انت ستجذب تركيزه كثير وتكون تعلمت احدى القواعد المهمة في كيف تكون متحدث جيد ولبق .


8. قدر كلامك وأهميته

من أهم النقاط كي تتعلم كيف تصبح متحدث بارع  التي ستجعل من أحاديثك مسموعة وذات جاذبية لدى الآخرين هي فكرة ان تستشعر وتحس من داخل اعماق ذاتك ان كلامك ذات اهمية . وانك تستحق كل التقدير والاحترام وتستحق ان يصغي الجميع لكلامك.


إن كنت ترى في نفسك ان صورتك الذاتية لجاذبيتك ليست جيدة مع الآخرين ستنعكس تلك الصورة على واقعك, وستلاحظ ضعف تأثير كلامك مع الآخرين, لان بكل بساطه ماتفكر فيه يكثر من نفس نوعه في حياتك. فأذا كانت صورتك الذاتية وتقديرك لذاتك و لكلامك ضعيف فلا تتوقع ان يراها الناس غير ذلك.


عليك ان تقدر نفسك وتقدر أهمية ما ستقوله, عليك بتغيير فكرتك السلبية عن نفسك الى فكرة إيجابية حتى يتبرمج عقلك اللاواعي على ذلك وينعكس على واقعك.


9. لا تكن مباحاً طوال الوقت

من الأسرار التي تجعل من الناس تشتاق لأن تلقاك وتتحدث معك هي فكرة ان تلتصق بهم طوال الوقت. اجعل حديثك متوازن معهم ولا تضغط عليهم ليتحدثوا معك عندما تلاحظ عدم راحتهم في التحدث معك فربما يكون هناك شيء يشغل بالهم ,لذلك اقطع الحديث معهم عندما ترى هذا الأمر.


دائماً بين الحين والأخر اختفي عن الوسط كي تجعل الأخرين يشتاقون لك ويبحثون عنك من اجل سماع أحاديثك ومواضيعك المثيرة.

الخلاصة

تعلمنا في هذه المقالة اهم الأمور لتعلم اتكيت الكلام الجذاب وتعلم فن الكلام حتى تعرف كيف تكون متحدث بارع ولبق مع الناس ونأمل ان نكون قد افدناكم.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-