أخر الاخبار

مهارة التحدث أمام الجمهور بدون خوف في 4 خطوات

مهارة التحدث أمام الجمهور بدون خوف في 4 خطوات

 يرغب الكثر من الناس من اتقان مهارة التحدث أمام الجمهور بدون خوف , لأن كثير منهم بمجرد أن يبدأ التحدث امام الناس  سرعان ما يلاحظ التوتر والقلق يظهران عليه, ويبدأ صوته وقدماه بالرجفان, نتيجة الخوف من التحدث أمام الناس الذي يصيبه عند مواجهتهم وبدأ إلقاء الكلام عليهم .

مهارة التحدث أمام الجمهور
مهارة التحدث أمام الجمهور بدون خوف 

لكن لا داعي للقلق, لأنني أتفهم كل ما تشعر به من الخوف من التحدث امام الناس, وكيف أن التحدث أمام الناس أمر صعب بالنسبة اليك, لهذا اختصرت لك كل البحث التي يمكن ان يضيع من وقتك, ويشتت من أفكارك, وربما قد يعقدك أكثر وأكثر, لهذا عليك أن تقرأ هذه المقالة, وتطبق ما جاء فيها حتى تحصد أكبر فائدة. فيما يلي بعض النقاط التي تساعدك في إتقان مهارة التحدث بدون خوف أمام الناس.


مهارة التحدث أمام الجمهور بدون خوف في 4 خطوات

فيما يلي خطوات اتقان مهارة التحدث امام الجمهور بدون خوف :

1. لست وحدك يعاني من هذه المشكلة

لا تظن أنك وحدك تعاني من هذه المشكلة, لأن كثيرا من الأشخاص مصابين بهذه الحالة من الخوف من التحدث أمام الجمهور , ونتيجة لهذا الخوف يشعروا بالقلق والتوتر قبل لحظات التحدث أمام الجمهور واثنا التحدث اليهم.

 بعض الأشخاص  قد تنتابه أعراض فوبيا التحدث امام الجمهور هذه بمجرد أن يفكر فقط أنه سيتحدث اليهم. وليس الخطأ هنا أبدا, إنما الخطأ الذي يرتكبه الشخص حينما ينظر الى هذه الأعراض على أنها رسالة تفيد أنه لن يحقق النجاح في هذه التجربة, وأن أداءه فيها سيكون سيئا للغاية.

عليك أن تعرف أن التوتر, والقلق, وتصبب العرق الذي تشعر بهم نتيجة الخوف من التحدث أمام الناس يكمن سببها هو هرمون في الجسم يسمى الأدرينالين, هذا الهرمون الذي يتسبب في هذه الأعراض هو نفسة الذي يجعل منك أكثر استعداد وانتباها, وجاهزية في سبيل تقديم أفضل ما عندك من إمكانيات.

أعلم أن من الطبيعي أن يشعر الشخص  بالقلق والتوتر من الخوض في هذه التجربة التي تحتاج منه الكثير من الثقة والشجاعة, ولا يوجد أي شخص تراه  يتقن ويتفنن في مهارة الالقاء والتحدث أمام الناس الا وقد شعر بما تشعر به في البداية, ولكن مره بعد مره يتلاشى هذا الخوف حتى يصبح الأمر عادة تمارسها بكل سهولة وسلاسة.


2. جهز محتوى منظم وذات جودة

 إن احد أسباب التوتر عند الكلام امام الناس هو عدم وجود ثقة بالكلام الذي تلقيه عليهم, و تجهيز المحتوى الجيد والمفيد , والعمل على ترتيب الأفكار فيه من مهارات التحدث امام الجمهور المهمة ,هو العامل الرئيسي للثقة بالنفس , ويساعد في تخفيف التوتر والارتباك عند مواجهة الناس بشكل كبير. 

لكن عندما يكون المحتوى ردئ وغير منظم قد يصاب الشخص بالتردد والخوف من أن لا ينال حديثة إعجاب الناس واستحسانهم نتيجة الأعداد السيء لما تريد التحدث عنة.

 يسبب سوء إعداد وفهم الموضوع الذي تريد التحدث عنه إلى الشعور بالخوف من حدوث ظروف استثنائية, والتي قد تضع المتحدث في مواقف سيئة ومحرجه. 

على سبيل المثال عدم القدرة على الرد على الأسئلة والاستفسارات التي يمكن أن يطرحها الجمهور, والتفكير بهذا الأمر يسبب ارتباك وتشوش عقل المتحدث, بالتالي يحدث قلق مستقبلي من حدوثه.


مهارة التحدث أمام الجمهور
مهارات التحدث امام الجمهور

إن ترتيب وتسلسل الأفكار له أهمية بالغة لدى الشخص المتحدث, ولدى الجمهور أيضا, لأن الشخص المتحدث عندما ينظم أفكاره تزيد وضوح الفكرة لدية, ما يساعده على التحدث بكل ثقة وأريحية, لأنه ببساطة يعرف ماذا يقول وكيف يقول,  كل ذلك قد بات واضح في مخيلته.

أما فائدة الترتيب والتنظيم ودعم الخطاب وإثراءه بالمعلومات يجعل الجمهور المستمعين لك يستمتعون بالاستماع الى حديثك, كذلك عندما يروا هذه الثقة النابعة منك يزداد مقدار التقبل لما تقوله. 


فيما يلي سنعرض عليك بعض الأمور التي تساعدك في الإعداد الجيد والمرتب للخطاب:


- افهم ما هو الهدف الرئيسي من الموضوع

إن فهم ما الذي تريد التحدث عنه بالضبط يساعدك على البحث والحصول على أكبر قدر من المعلومات المفيدة والمميزة في تتعلق بالهدف الرئيسي  لخطابك, ويمنع من تشتتك ودخول أفكار غير متعلقة بالموضوع وعديمة القيمة.

- خذ وقتك في البحث عن المعلومات

عندما تبدأ في البحث عن معلومات من المصادر مثل البحث على الإنترنت وقراءة الكتب, فلا تستعجل في هذه العملية, ودعها تأخذ وقتها الكافي, وذلك حتى تحصل على معلومات صحيحة  تضيف قيمة وفائدة الى موضوعك.

- احرص على وضوح الكلمات وترابط الأفكار

عندما تصيغ موضوعك فلا تضيف إلية كلمات وعبارات قد يصعب على جمهورك فهم معناها, بل أستخدم كلمات وعبارات واضحة المعنى حتى يفهموا ماذا تقصد بها. كما عليك أيضا أن تحرص على ترابط أفكار موضوعك وترتيبها حتى لا تشتت تركيزك وتركيز المستمع اليك.

- ادعم موضوعك بشواهد وادلة.

إن تقديم دعم للموضوع الذي تتحدث عنة كالقصص , ومواقف حصلت متعلقة بنفس القضية التي تتحدث عنها, او آيات  قرآنيه, أو ابيات شعرية تكلمت  يساعد بشكل كبير في دعم موضوعك واثراءه , بالتالي زيادة الثقة بالنفس اثنا التحدث أمام الناس  وثقة الناس بكلامك والاستمتاع به.


3. تدرب على الإلقاء

 الكثير من الناس برغم تجهيز المحتوى الجيد الا انه يشتكي ويخبرني لا استطيع التحدث امام الناس برغم قيمة ما سأتحدث عنه , هذه المشكلة  يا عزيزي علاجها الممارسة والتدريب.

التدريب هو علاج رهبة التحدث امام الجمهور الذي اعتبره الأفضل, فهو مهم جدا لزيادة الثقة بالنفس وإتقان فن التحدث أمام الجمهور  وعلاج الخوف والتلعثم في الكلام الذي تتخلص منه بالممارسة قبل ان تتحدث اليهم , تخيل أنك امام أولئك الأشخاص الذين تخاف من التحدث إليهم ولكن انت واثق من نفسك.

 ابدأ في القاء الموضوع الذي تود التحدث عنه بكل ثقة, تدرب على هذا الأمر ومارسه بشكل متكرر حتى يصبح عقلك معتاد على مثل هذا النوع من الأعمال.

إن العقل اللاواعي لا يفرق بين الحقيقة والكذب , بمعنى أنك اذا تخيلت نفسك  بطريقة سيئة وأنت قلق ومتوتر, وكررت تخيل هذه الفكرة حينها يعمل عقلك اللاواعي على تنفيذ كل ذلك, وعندما تتقدم لتتحدث بموضوعك سيخرج لك ماكنت تتخيله من المواقف والمشاعر من قبل, فاحرص على  إعطاء خيالك فكرة إيجابية عن ما تريد القيام به.


مهارة التحدث أمام الجمهور
مهارات التحدث أمام الجمهور بدون خوف 

تدريب على التحدث امام الجمهور خلال التحدث أمام اشخاص  ترتاح لتواجدهم معك, وتطلب منهم ان يعطوك رائيهم ونصائحهم للتحسين من الأداء وتطويره.

يمكنك أيضا تصوير نفسك اثنا التدريب على الإلقاء, حتى تتيح لك فرصة مشاهدته والتعرف على أخطاءك ,والتي من خلالها تستطيع تحسين الأداء. 


4. استعن بوسائل مساعدة 

 من اهم الأشياء التي تساعدك في اتقان مهارة التحدث امام الجمهور هي الاستعانة بالعروض التقديمية والرسومات التوضيحية. هذا يساعد كثيرا في فهم ما تريد إيصاله من أفكار اثنا التحدث أمام الجمهور , أيضا تساعد في تذكر ما تريد قولة والتقاط عنوان الفقرة التي ستتحدث عنها, ما يساعد بشكل كبير على زيادة الثقة, ويضيف  مصدر من الأمان تستطيع من خلاله تذكر ما قد تنساه.

الى جانب أن هذه الأنواع من الإضافات تضع لمسة جمالية للموضوع وتزيد من جاذبيته لدى الناس المستمعة .



أهمية مهارة الإلقاء وفن التحدث أمام الجمهور

- عندما تتحدث أمام الناس بدون خوف فذلك يعكس جاذبيتك الشخصية وثقتك بذاتك.

-  المزيد من الفرص في تحقيق النجاحات والحصول على عمل ووظيفة أكبر.

- القدرة على التأثير على الناس من خلال الحديث وإقناعهم, وتحفيز قدراتهم.

- تطوير العلاقات مع الآخرين وتحسينها.

- كسب احترام الناس وارتفاع تقديرهم لك.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-