أخر الاخبار

كيفية تكوين صداقات جديدة والحفاظ عليها

كيفية تكوين صداقات حقيقية والحفاظ عليها

الكثير من الناس يرغبون بكسب الأصدقاء وتكوين علاقات اجتماعية, وتعلم كيفية تكوين صداقات جديدة و غير مزيفة , والتي تجعل من حياتهم ممتعة, وأكثر سهولة, ومرونة في العيش.

يعاني بعض الناس من صعوبة العثور على الأصدقاء, حتى ان عثروا عليهم, إما يكتشفون انهم لا يناسبهم الأصدقاء الذين تعرفوا عليهم, او لا يستطيعوا الحفاظ على علاقة الصداقة هذه لفترة طويلة.


كيفية تكوين صداقات حقيقية والحفاظ عليها
كيفية تكوين صداقات حقيقية والحفاظ عليها

لكن لا داعي للقلق بشأن هذا. هنا سنناقش أهم الخطوات التي تتعلم من خلالها كيف تكون  صداقات جديدة حقيقة, وتضمن الحفاظ على هذه الصداق من خلال ما سيتم ذكره في هذه المقالة.


كيفية تكوين صداقات حقيقية


1.تعرف على نوع الصديق الذي تريده

حتى تستطيع تكوين صداقات ناجحة فإن هذه نقطة مهمة للغاية, والتي اعتبرها إحدى أهم الأمور التي ستساعدك في بداية موفقة لنجاح صداقتك, هي معرفة الصديق الوفي  الذي يناسب شخصيتك والمتوافقة مع طباعك. اعلم أن معرفتك لهذا الآمر لا يأتي في ليلة وضحاها. دع هذه المرحلة تأخذ وقتها الكافي, لأنها من أهم الأشياء التي تحدد نجاح من فشل الصداقة.


اثناء ملاحظتك للناس من حولك لا تستعجل في الحكم على طبيعتهم في البداية, بحكمك أن هذا يناسبك وهذا لا.  هناك الكثير من المتصنعين يا صديقي للتصرفات المثالية والكلام المعسول. يتقنون هذا الدور بطريقة احترافية ويجعلوك تتعلق بهم ظناً منك أنهم الأشخاص الذي تبحث عنهم.

لكن مع الوقت تبدأ تلك التصرفات, وذلك التصنع يبدأ بالتلاشي رويدا رويدا حتى تكتشف أنك كنت مخدوع بهم, وأنك أخطأت الإختيار؛ ثم تفشل العلاقة بعدها وتندم على كل وقتك الذي ضاع هدرا في شخص لا يستحق.


إذاً عليك أن تتمهل قدر المستطاع في تحليل  و اكتشاف الصديق الحقيقي الذي فيه كل الصفات القيمة. ليس بالضروري أن يشبه شخصيتك, فقط تأكد أن تصرفاته وأفعاله تنال إعجابك ولا تضايقك.


2.التقارب المكاني 

 ما اقصده بالتقارب المكاني هو أن تتواجد مع من ترغب أن تكوّن معه تلك الصداقة في نفس الحيز والمكان الذي تجلسوا فيه. بعد أن تعثر على الشخص المناسب يجب عليك أن تقترب منه وهذا التقارب يكون أسهل اذا كنت ترغب في تعلم كيفية تكوين صداقات في المدرسة ,لأنك تعرف الاشخاص في مدرستك وقريب منهم.


توجد عدة أمور عليك الإلتزام بها  أثناء الجلوس معه في نفس المكان:


  • تجنب أن التبسم في وجهه قبل مضي وقت مناسب لمعرفتك به. لأن التبسم في وجه شخص لا تعرفه قد يجعل منك شخص غريب الأطوار, أو يراك  تافه. او انك تريد منه مصلحه, وهذا ما قد يجعله ينفر منك ويبتعد عنك, خاصة إذا كان لا يرتاح لوجودك من البداية.

  • احذر أن تستعجل خطوات الصداقة, لأن هذا الأمر سيشكل خطر على متانة العلاقة بينكم, بالتالي تكون علاقتكم مهددة بالانهيار في أي وقت, نتيجة الاستعجال وعدم التأني في التعرف عليه عن قرب اكثر. فدع كل خطوة تأخذ وقتها وتبني نفسها تدريجياً.

  • لا تكثر من النظرات الخاطفة أو أن تبين رغبتك بالتقرب من هذا الشخص. اجعله مثل غيره من الأشخاص, ولا تعطيه أي ميزة  عن الناس العاديين في حياتك, حتى  لا يبدأ بالشك في حقيقة نيتك ويبتعد عنك.



3.كن على طبيعتك

قد يرتكب البعض خطأ فادح في محاولة تصنع شخصية آخرى لغرض للفت إنتباه الشخص الآخر, وجذب إنتباهه. لكن من الخطأ فعل هذا الأمر لأن هذا يشكل خطر على انهيار علاقتك معه.

لو افترضنا أنك كسبته كصديق بتلك الشخصية المزيفة, ستظهر شخصيتك الحقيقية بعد ذلك لا محالة, وتبدأ العلاقة بالتوتر, بعدها تضعف قوتها وتنتهي, لأنه أحب شخصية أخرى في البداية, وتعوود عليها.


4.التكرار

أقصد هنا تكرار لقائك بهذا الشخص في نفس المكان, ذلك من أجل تقوية رابطة التقارب بينكم. لأن كل ما زادت الفترة التي تجلسوا فيها في نفس المكان, وتقاربت الفترات بين كل لقاء, كل ما زادت سهولة تكوين تلك صداقة بينكم.


5.بادر بالحديث

غالباً سيبدأ الحديث بعد المدة التي قضيتها معه بشكل تلقائي وبسبب أي حدث. ولكن إن لم يحصل ذلك, ابدأ  انت بالكلام معه بالحديث عن أي موضوع خفيف حتى تفتح به باب الحديث بينكم.

انتبه من التسرع والدخول معه في مواضيع عميقة, فقط اجعل الأمر مجرد كلام بشكل سطحي بدون اندفاع. استمر بهذا الأمر لعدة ايام او اسابيع على حسب الإدماج بعضكما وحين تشعر أن العلاقة بينك وبينه, بدأت تأخذ مسارها الطبيعي والانجذاب المتبادل , انتقل بعدها للخطوة التالية.


6.تعمّق بالعلاقة معه أكثر

الآن حان الوقت لربط العلاقة وتوثيقها, من خلال دعوته على طعام الغداء, او اطلب منه ان تجلسوا مع بعضكم بمكان هادئ, واثناء جلوسك معه ابدأ بفتح مواضيع عميقة. 

على سبيل المثال  بادر بالحديث عن علاقاتك العاطفية أو أي أمر آخر يكون عميق قليلا. سيشعر حينها أنك وثقت به لدرجة أن تحكي له عن هذه المواضيع. سيبادر بالكلام معك ويشاركة أسراره. حتى لو لم يحدث في ذلك الوقت سيحدث عما قريب لأنك قد كسبت قلبه واحترامه.



كيفية المحافظة على الصداقة


1. التواصل

حافظ على تواصلك مع صديقك, ولا تهمل هذا الأمر, لأن سمّ أي علاقة  هو الإهمال, لأن الاهمال يدمر أي علاقة مهما كانت قوتها. احرص على ان تتواصل مع صديقك  بين الحين والأخر او قم بلقائه إن أمكن واستمتعا مع بعضكم , أيضا احرص على أن تتفقد ما اذا كان صديقك بحاجتك في أي شيء وتستطيع مساعدته.


2.الاحترام

يجب أن تحافظ على احترامك لصديقك, وأن تجعله متبادلا بينكم, لأن من أساسات أي علاقة أن يسود الاحترام فيها. فلا يقلل أحد من قدر الأخر, ولا يجرحه, ولا يتكلم عنه بأي سوء امام الناس.


3. المساحة الشخصية

عليك ألا تجعل من صداقتك حصار وتقييد صديقك وتلتصق به طوال الوقت, حتى لو بدا لك أنه يحب ذلك سيأتي عليه أوقات يرغب بقضائها بمفردة او مع اشخاص آخرين. فلا تضغط عليه في تلك الأوقات. وأعطه حريته. ايضاً لا تكثر الحساسية والخصام في العلاقة على اشياء لا تستحق, لأن هذا يعد أمر مزعج بالنسبة له, ويجعل العلاقة سامة.


4.ميّزه عن غيره من الأشخاص

من الأمور التي تساعد على الحفاظ على الصداقة هي أن تشارك صديقك الأسرار وتمييزه عن الآخرين, ومن خلال هذا سيشعر أنه شيء مختلف بالنسبة إليك ويشعر بقيمته معك أكثر.


5.الصدق في المعاملة

لا تغش صديقك, ولا تكذب عليه, ولا تلف وتدور معه في أي شيء, فهذا الأمر يشعره بأنك تستصغره وتقلل منه.


6.تعلم كيف تحل الخلافات معه بذكاء

في بعض الأحيان قد تحدث خلافات بين الأصدقاء, وإذا لم يكن الشخص واعي بما فيه الكفاية لتعامل مع هذا الخلاف, قد تكبر و تتضخم مشكلة صغيرة,  وتنتهي تلك الصداقة بسبب تكبير ذلك الخلاف, وإعطاءه حجم فوق حجمه الطبيعي. فتعلم كيف تتعامل مع هذه الخلافات والمشاكل بشكل مرن وبذكاء.


5.تعلم متى تتنازل

كثيرا من العلاقات القوية دمرها الكبرياء. فقد تختصمون في ذات يوم على أي سبب, وكلا منكما ينتظر الأخر ليصالحه, فلا يأتي هو, ولا أنت تنازلت.  فتنتهي علاقتكم عند هذه النقطة.

عليك أن تفكر بالمشاكل بعقلانية, ولا تضخم أمرا لا يستحق, وتتنازل أنت وتبدأ بالحديث معه, حتى إن كان مخطأ بحقك, تنازل وقل له إنك تضايقت منه بسبب تصرفه, وستجده يحترمك اكثر, ويتعلم أسلوبك هذا ويطبقه على الصداقة بينكم. 

أيضا من مظاهر الكبرياء التي تصيب الأشخاص في أي علاقة هي عدم التواصل مع الشخص الآخر بحجة انه لم يتواصل معك. اعلم ياعزيزي أن يمكن أن يكون الشخص الآخر يفكر أيضا بنفس العقلية التي تفكر بها, وهذا أمر شائع للغاية.

احسن الظن بالشخص الآخر, وحتى إن علمت أنه يتقصد ذلك التجاهل فأعطي نفسك فرصة لتكون أرزن منه عقلاً. صدقني سيحترمك كثيرا ويرى انه مخطئ في حقك.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-