أخر الاخبار

ماهي صفات الشخص النرجسي وأساليبه الخطرة

من المؤكد ياعزيزي أنك تشك من وجود شخصية نرجسية في حياتك , لذلك في هذا المقال ستتعرف معي الى صفات الشخص النرجسي في استخدامه للأساليب تجاه الضحية, كيف تستطيع صفات النرجسي هذه أن تؤثر في حالتك النفسية والعقلية.

صفات الشخص النرجسي
صفات الشخص النرجسي , لماذا ضحية النرجسي في خطر حقيقي

ماهي صفات الشخص النرجسي وأساليبه الخطرة


ماهي الشخصية النرجسية ؟

شخصية نرجسية " هي كلمة انتشرت في الآونة الأخيرة, أصبحنا نسمعها بكثرة . إن معنى نرجسي أي الحب الكبير والزائد للذات والأنانية, وهو نوع من الشخصيات المرضية.

تسمى النرجسية أيضا اضطراب الشخصية النرجسية وهو مرض تضخيم الذات وتعظيمها بدرجة كبيرة جدا , وهذا ينتج بسبب الشعور الكبير بالنقص والفراغ الداخلي, والذي يسعى أصحاب هذه الشخصية محاولة  ملئ هذا الفراغ والنقص من خلال الحصول على  التقدير من الآخرين.

تعيش الشخصية النرجسية في عالم خاص بها مليء بالإنجازات الافتراضية والخيال الذين  تصنعه لكي تغذي روحها. دائما يحاولون لفت الانتباه  والإعجاب على حساب الآخرين,  تحتقر هذه الشخصية الناس وتقلل من شأنهم. 

قلوب النرجسيين اشبه بالحجارة, لا يقدرون مشاعر الأخرين و يستغلونهم لملء الفراغ الداخلي وتعزيز شعورهم بالقيمة وتضخيم الذات.

يرى اغلب المصابين بمرض النرجسية  أنهم ضحية ,وأن مشكلتهم الأساسية هي تعاطفهم وطيبة قلوبهم, وأنهم مسالمين لا يرغبون في إيذاء مشاعر أحد. لكن على عكس هذا تماما, إنهم صادقون بالكذب, محترفون في خداع الأخرين.

 صفات الشخص النرجسي واضحة ويمكن ملاحظتها بكل سهولة, ولاشك أنك رأيت الكثير منهم ولكن نتيجة جهلك لهذه الصفات النرجسية لم تستطع تصنيفهم. كما عليك أن تعرف أن صفات الرجل النرجسي هي نفسها تماما صفات المرأة النرجسية ولا تختلف عنها.

 أقرأ أيضا : نقطة ضعف الشخصية النرجسية


صفات الشخص النرجسي في استخدامه للأساليب تجاه الضحية

كثيرة هي أساليب النرجسي والطرق التي يستخدمها ليخدع بها الضحية.  يبث السموم ويؤذي الآخرين بتلك الطرق الخبيثة, يدخلهم في أوهام وشكوك في أنفسهم, يسبب مشاكل نفسية وعقلية كثيرة.  

مع كل تلك الأضرار التي  تسببها مثل هذه الشخصيات المسمومة لا يمكن ان يؤنبه ضميره على أي شيء سيء فعلة لأي شخص. لذلك من الضروري أن تتعرف تلك الأساليب والألاعيب التي يستخدمها مثل هذه الشخصيات المسمومة حتى تستطيع أن تتجنبها. وإليك أهم  صفات الشخص النرجسي في تنفيذ اساليبه تجاه الضحية :


1.الامتداح والتمجيد الكاذب

إن احدى صفات الشخص النرجسي في استخدامه للحيل الدنيئة التي يفكر بها ويطبقها عليك هي كثر حديث الثناء الكاذب ,يجمل الكلام  ويمدح فيك بشكل غير عادي ,سيخبرك أنك أفضل إنسان قد عرفة في حياته وأنك صاحب القلب الذهبي والطيب.

سيخبرك أن حظة قد ابتسم له في الوقت الذي تعرف عليك فيه, سيجعل منك ذلك الشخص الذي لا يمكن أن يكرره التاريخ مرتين .تسعى هذه الشخصية من وراء هذا العمل هو كسب قلبك وتعلقك فيه بشدة .

عندما يشعر انك قد ابتلعت الطعم وانطلت الألاعيب عليك ,يقوم بحفر ذلك شعور الفراغ والاحتياج فيك من خلال انسحابه من حياتك وتركك تجري وراءه ,بعد ذلك سيعود اليك ولكن بشكل غير منتظم وستنقلب معاملته معك رأس على عقب.

من ذلك المدح والثناء الذي كنت تتلقاه الى الإهانات والقسوة والتعجرف والغطرسة ,سيستخدم معك كل أنواع الإهانات التي لا يمكن أن يقبلها أي انسان طبيعي. حينها تقرر أن تتركه ولكنك لا تستطيع ذلك فقد حقنك من قبل بحقنة الإدمان والقرب الشديد منك. فتصبح المعاناة في كلا الحالتين .


2. الاستنزاف النفسي وإضعاف الضحية

أحد أخطر صفات النرجسي الخبيث من أجل التلاعب بالضحية  والإيقاع به هي اضعافه نفسيا من خلال التخلص من أي شيء قد يعود بالمصلحة والفائدة على الضحية. 

إن وجود أشياء تساعد ضحية النرجسي وتعطيه الخير و الطاقة الإيجابية هي بمثابة كابوس حقيقي للنرجسي ,ولا يمكن ان يرتاح له بال  حتى يتخلص منها ويضعف الضحية. قد يتم استخدام هذا الأسلوب بشكل مباشر, وقد يستخدم بشكل غير مباشر بحسب اختلاف المواقف والأمور التي يحاول استنزاف الضحية بها. 

لنوضح هذه النقطة أكثر, عندما يرى النرجسي  أن لضحية أصدقاء يبدأ في اللوم على تواصله مع أصدقائه, يبدأ بقول عبارات وأسئلة يضع  أمامها علامات استفهام واستجواب:" لماذا لك علاقة بهم؟ هل انا غير كافي في حياتك؟".

أيضا في العلاقات قد يلوم الزوج المصاب بمرض النرجسية زوجته على بقاءها في تواصل مع أهلها.  حتى على مستوى الأسرة نفسها قد يعمل على إضعاف العلاقة بين الضحية وأفراد الأسرة فتجد العلاقة بينهم هشة او منعدمة .

كما أن من صفات النرجسي  انه يحاول  أيضا استنزاف الضحية ماديا ومعنويا. والكثير من الأمور التي يستخدمها من أجل إفراغ الضحية نفسيا. باختصار أي شيء قد يعطي الضحية بعض الطاقة الإيجابية والبصيرة  يعمل على إزالته.

 إن من صفات النرجسي  انه يكون مستعد أن يفعل أي شيء ويتنازل عن كل شيء في سبيل نجاح السيطرة على الضحية ,ولا يمكن أن يندم على أي شيء فعلة . 

 إن صفات الرجل النرجسي في الحب لا تختلف تماما عن الرجل الذي يتحكم بزوجته,  بعد فترة من العلاقة العاطفية مع هذا الرجل يبدأ بإصدار الأوامر والتحكم بالمرأة في اشياء شخصية في حياتها.


3. الأقوال والتصرفات المتناقضة

تكلمنا أن في النقطة السابقة أن من صفات الشخص النرجسي المدح  والثناء الزائف على الضحية ,وإسماعه كل أنواع الإطراءات التي يحب سماعها, لكن قد تتفاجئ في كمية التناقض في الأقوال والأفعال التي تصدر منه بعد أن تقع في فخ إدمانه.

 سيخبرك أنك أنسان عادي ولا تشكل له أي أهمية ,يخبرك أنه ليس هناك ما يميزك عن غيرك حتى يعجب بك, سيجعلك في حالة غير قادر على النطق والرد علية. ثم بعد فترة يعود اليك ليخلق أكاذيب بأنه كان تحت ضغوط عصبية , وفوق هذا سيجعل منك المذنب في حقه وأنك لم تتفهم وضعه وماذا يريد.

قد تختلف المدة التي يستخدم فيه النرجسي هذا الأسلوب على حسب تعمق هذا الاضطراب فيه. قد يستخدمه البعض يوميا ,وقد يستخدمه البعض اسبوعي او شهري ,كلا على حسب حالته. 


 4. الإجابات غير الواضحة والمبهمة

 من صفات النرجسي الضعيف واساليبه هي أنه يحاول دائما أن يتهرب من الإجابات بشكل صريح, لا يعطي إجابات  واضحة. يعمل دائما على زرع الشك في عقل الضحية حتى تصل الى مرحلة تصدق ما يقوله النرجسي وتوقن فيه.

على سبيل المثال قد تسأل الضحية  عن هاتف وضعته على الطاولة ولم تجده ,ما يفعل النرجسي هو الإجابة بأسلوب مبهم كقول" لا اعتقد اني رأيت هاتف على الطاولة ".  فيصنع الشك والأوهام في عقل الضحية .

كلما استطاع النرجسي إدخال ضحيته في أوهام وشكوك كلما زادت نسبة رضوخه لإرادته وفعل ما يريد. يفكر النرجسي أن يستهدف بهذا الأسلوب ثقة الضحية بنفسة.

يعمل النرجسي على إبطال مفعول ثقته الضحية رويدا رويدا حتى يشكك الضحية في نفسه, ثم يبدأ بالاعتماد على النرجسي والوثوق بكل شيء يقوله ويفعله, وهذا ما يريده تماما.


5. البحث عن ابسط الأخطاء وتضخيمها

صفات الشخص النرجسي
صفات النرجسي الضعيف

من صفات الشخص النرجسي أنه يبحث عن أبسط الأخطاء التي يقوم بها الضحية , ثم يقوم  بتضخيم ذلك الخطأ وإعطاءه حجم اكبر من حجمه الطبيعي. مثلا قد يفقد الضحية القلم  الخاص بالنرجسي.

ما يفعله النرجسي هو تكبير ذلك الخطأ وإخباره أن ذلك القلم يشكل أهمية كبيره بالنسبة الية ,وأنه لن يستطيع القيام بأعماله بدون ذلك القلم, ويجعل الضحية في محل ينتظر منه ذلك الحل العبقري الذي ينقذ به الموقف ويحل الخطأ الذي ارتكبه.


6. توجيه الإهانات والتقليل من القيمة

من صفات شخص نرجسي أنه يحب احتقار الآخرين, لذلك يقوم بتوجيه الإهانات لك  وقد تختلف الأساليب التي يستخدمها في توجيه تلك الإهانات ,فقد يصارحك بها بشكل مباشر مثلا عن طريق قول "انت إنسان حقير وتافه والغلط هو الوقت الذي تعرفت عليك فيه ".

 واما بشكل غير مباشر فقد يقولها لك على شكل السياق التالي" لكل إنسان غلط كبير وانا أجلس بجانب غلطتي" .

أيضا  الرجل النرجسي او المرأة المصابة بمرض النرجسية بارعه جدا في اختيار ذلك الوقت وتلك المواقف  الذي تقلل فيها من قدرك واحترامك بين الناس. تستعمل أساليب للتقليل من شأنك وإظهار أنك شخص فاقد الهيبة والاحترام .

فقد يقول نكتة يتنمر ويهزأ بها منك, ثم يضحك الاخرين عليك بسببها,لكن غرضة ليس فقط إظهارك بلا قيمة واحترام فقط ,إنما يريد أيضا أن تشعر بالوحدة وأنه لا يوجد احد يتحمل شخصيتك التي لا تحظى بأي احترام الا هو. 

أقرأ أيضا : نقاط ضعف المرأة النرجسية


بعض صفات النرجسي المهمة

هذه بعض صفات الشخص النرجسي المهمة أيضا:

1. التقدير والحب للنفس بشكل كبير جدا ومبالغ فيه.

2.التضخيم والمبالغة في الحديث عن الذات و الإنجازات .

3.الهوس الشديد بالرغبة على الحصول على الثناء والتقدير من الآخرين ونيل إعجابهم.

4.يشعر النرجسي بالغيرة الشديدة من الآخرين, ويتيقن ان أي شخص يغار منه أيضا.

5.بارعون بالكذب والخداع. ويرى اغلب النرجسيين أنهم ضحية النوايا السيئة للأخرين.

6.احتقار الآخرين والتقليل منهم واستغلالهم للحصول على رغباتهم .

7.العيش في عالم من الخيال ملئ بأوهام النجاح والذكاء والسيطرة ومثالية شريك الحياة.

8.لا تعترف بالخطأ ابداء مهما حصل له.

9.حساس جدا وسريع الانفعال تجاه أي نقد يوجه الية فهو يعتبر الأمر هجمة متعمدة.

10.دائما يسعون  نحو المثالية والحصول على افضل الأشياء في حياتهم.

11.لا يريدون التعرف على مشاعر الآخرين ورغباتهم.

12.الشعور باستحقاق التميز والنجاح عن غيرهم من الناس.


صفات الرجل النرجسي في الفراش

من صفات الرجل النرجسي في الفراش الأكثر أهمية هي احدى الحالتين التالية:

  •  الحالة الأولى هي أما ان يؤدي الشريك النرجسي اداء حميمي في غاية المثالية والروعة والذي يجعل من شريكه يدمنه بشكل كبير , وبعد فترة يقطع ذلك الأداء تماما حتى يجعل من شريكته تتذلل وتفعل المستحيل ليعود كما كان.
  • أما الحالة الثانية هي أن يبدي الرجل النرجسي البرود التام في العلاقة الحميمية مع زوجته ولا يقوم بأي تفاعل معها.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-