أخر الاخبار

أنواع الشخصية النرجسية + درجة خطورة الشخصية النرجسية

  أنواع الشخصية النرجسية + درجة خطورة الشخصية النرجسية 

إن أنواع الشخصية النرجسية هي من أسوأ الشخصيات التي يمكن أن نتعامل معها ,فهي شخصية مضطربة وغير طبيعية ,يمكن أن يدخلنا التعامل معها في أمراض نفسية تم اكتشافها في المجال الطبي وتستطيع تغيير عقلية ضحية النرجسي مع مرور الزمن. 
أنواع الشخصية النرجسية + درجة خطورة الشخصية النرجسية
 أنواع الشخصية النرجسية + درجة خطورة الشخصية النرجسية

الكثير من الأشخاص بمجرد نجاحهم في الخروج من علاقة مع شخصية نرجسية يمكن أن يبدأ بقول عبارات توضح أنه لا يمكن لنرجسي أن ينال منه بعد الأن, فقد حفظ كل صفات النرجسي الذي خاض التجربة معه, ويستطيع تمييزهم بسهولة.  

لكن في الحقيقة أن الأمر ليس كذلك ,لأن الشخصية النرجسية  ليست نوع واحد فقط. فهي أنواع كثيرة , فقد تتشابة صفات الشخص النرجسي بصفات نرجسي آخر وقد تختلف أيضا, وليس هناك فرق بين صفات الرجل النرجسي وصفات المرأة النرجسية لأن في نهاية الصفات هي لهم جميعا.


قبل أن نبدأ في شرح أنواع اضطراب الشخصية النرجسية دعونا نوضح أمر مهم, وهو أن لكل شخص نسبة نرجسية طبيعية ,ولا يمكن  أن نحكم على أي احد  بأنه مصاب باضطراب ومرض النرجسية لمجرد ظهور بعض الصفات علية, فقد أوضح العلماء والخبراء  أنه إذا لم تتوفر %55  من صفات النرجسية في شخص ما فلا يمكن تصنيفه بهذا المرض.


إن أنواع النرجسية في علم النفس كثيرة,  ودرجة خطورتها تختلف بحسب درجة النرجسية التي يمتلكها, لكننا سنناقش أكثر أنواع النرجسية خطورة علينا في الحياة و كيفية التعامل مع الشخص النرجسي الخطر . 


أنواع الشخصية النرجسية 

سنذكر لكم اشهر أنواع الشخصية النرجسية الخطرة:

1.نرجسية العظمة والتعالي

النوع الأول من أنواع الشخصية النرجسية هي تلك المتعالية, متكبرة, والمتعجرفة بشكل كبير على الآخرين, هي شخصية نرجسية دائما هدفها الأول هو أن تكون مركز أنظار الجميع. تجد هذا النوع يحاول فرض شخصيته على الناس, يفرض راءه وكلامه على أي شخص .

 من صفات الشخصية النرجسية هذه أن صاحبها دائما يسعى أن يقنع نفسه أنه محط أعجاب الأشخاص إما بسبب جماله وسامته , او أنه يمتلك السيارة من ذلك النوع الفخم , او يمتلك مراتب وظيفية عالية, أو أي شيء يمكن له أن يتباهى به أمامهم. 

 يقنع ذاته أن كل من يقابله لا يمكن أن يمتلك شيء ارقى مما يمتلك هو, حتى وإن حصل عكس ذلك وقابل شخص افضل منه سيحاول إقناع نفسة بأنه الأفضل والأرقى من أي شخص أخر.  

دائما أصحاب هذه مرض النرجسية المتعالية يحاولون اختراع تلك القصص المبالغ فيها, والتي يخبروا الناس فيها أنهم قدموا وفعلوا أمور عظيمة ولا يمكن لأي شخص أن يفعل مثل ما فعلوه.

أيضا هذه الشخصية  تفرض رائيها بكل همجية وعنجهية ولا يهمها أي احد, فأخر ما تفكر به هو من ينزعج ويتضايق من كلامها .

يعاني هذا النوع من عدم التعاطف مع الآخرين , وثقة كبيرة جدا في النفس,  وتعالي وفخر ,لكن الحقيقة أن وراء هذه الثقة العظيمة تجد ضعف كبير وشخصية متخوفة هشة وبسبب شعورها هذا تحاول أن تغطيه بهذه الأعمال.


2.النرجسية المتخفية ( الغير واضحة )

هي عكس النرجسية  في التعالي او المحبة للعظمة, تعتبر من اخطر أنواع الشخصيات النرجسية التي ممكن أن تعاشرها بمعنى الكلمة.

يكمن خطر النرجسية المتخفية أنها تعمل من خلف الكواليس, ومن دون أن تشعر بها, وقد يكتشفها البعض بعد أن يمضي عمره بأكمله وهو في سجون تلك الشخصية, لأنها تركز كل المجهود و الوقت والتفكير من أجل الإيقاع بالضحية والسيطرة علية. 

من صفات الشخصية المتخفية هي التأثر الشديد بالنقد الموجه اليها, قد تشعل النار المواجهة معك بمجرد أنك انتقدتها انتقاد صغير وتافه لا يؤثر في الإنسان العادي, لكن في أصحاب هذا النوع من النرجسية فهي تشكل هجمة كبيرة موجهة اليهم ويسعون لصد تلك الهجمة.

دائما يعانون من شعور دائم بالدونية وعدم الكفاءة وأنهم اقل من الآخرين وبسبب هذا يسعون لتغطية  هذا بالشعور بالفخر والعظمة وهي الصفة التي يتوحد بها كل أنواع الشخصيات النرجسية.

يتصف أيضا أصحاب مرض النرجسية المتخفية  أنها تسعى لعقابك ولكن بشكل غير مباشر, قد يستخدم السكوت وعدم التحدث معك ,يهملك ولا يشعرك  بالأهمية, قد يستخدم أيضا أسلوب السخرية منك والتقليل من شأنك ,ويستعمل المراوغة وعدم الوضوح في الكلام ,وينكر أمور حدثت بالفعل ويزيف حقيقتها.

تميل النرجسية المتخفية الى الانعزال عن الناس , فقد  تلاحظ في فترات ينعزل فيها  بدون سبب ,قد يدعي الخجل ,لكن السبب لعزلته وبعده عن الآخرين هو  شعور الخوف الشديد من  خروج تصرف منه او كلام قد يحتم انكشاف أمره, وفضح التصرفات النرجسية  التي يستخدمها,  لذلك يفضل عدم مجالسة الناس والاختلاط معهم. 

كما انه يشعر بحزن وتعاسة ويدخل بنوبة من الاكتئاب وقد تجد أنه لا يوجد سبب وجية ليشعر بهذه التعاسة ,لكن هي أنه يبدأ بالتفكير في حقيقة تصرفاته والشعور بعدم القيمة التي تنتابه بالتالي هذا يسبب له هذه الحالة.

من أهم العلامات التي يتميز بها النرجسي المتخفي هي الحقد  وعدم التسامح معك ,وترقب المواقف التي يستطيع من خلالها أن ينتقم منك بسبب حقد سابق على اصغر الأمور, قد ينتقم في الوقت نفسة في وقت الفعل الذي تسبب له بذلك الحقد, أيضا قد يراكم تلك المواقف ثم يضرب ضربته ليعاقبك على كل ما فعلته.  

ربما أيضا يظهر ذلك من خلال  فتح مواضيع لمواقف كثيرة  سابقة حقد عليك فيها وذلك بمجرد أن تذكر له موقف صغير قد لا يتعلق بشكل كبير بتلك المواقف ,لكن يفتح  لك كل تلك الملفات التي سجلها في مخيلته ليوضح تلك الكمية الهائلة من شعوره بالحقد تجاهك.


3.النرجسية الشريرة(الخبيثة)

هي احد أنواع الشخصية النرجسية الأشد خطورة أيضا لان هذه الشخصية مشابه بشكل تقريبي لصفات الشخصية المختلة عقليا غير أن الشخصية النرجسية الشريرة قد تشعر بالذنب في بعض الأوقات, 

فأصحاب هذه الشخصية قد ينفذوا أي شيء ويفعلوه من أجل الوصول للذي يريدون. ومستعدين لإزالة أي شخص او أي شيء قد يصنع  حاجز بينهم وبين رغباتهم .

عندما تم البحث عن أنواع الشخصيات للمجرمين ورؤساء العصابات حول العالم أوضحت النتيجة أن اغلب هؤلاء الأشخاص المجرمين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية الشريرة و الخبيثة .

من صفاته أيضا هو احترامه وتمجيده للأشخاص الذين يكونون في مرتبة اعلى منه ,قد يكون ذلك الشخص لديه وظيفة أعلى او منصب اكبر ,او حتى لديه شخصية اقوى من شخصية النرجسي الخبيث ,فهنا سيحاول تقدير ذلك الشخص والإذعان له ولكلامه, واحترام لكل ما يقوله.

اما على الجانب الآخر في الأشخاص الذين يكونون أقل منه رتبة و أضعف منه شخصية لن يتهاون معهم و يستعمل كل أساليب العنف لإذلالهم و إخضاعهم لرغباته.


كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

من المؤكد أن التواجد مع الشخصية النرجسية  والبقاء معها يصنع الضرر العميق والضغوطات الكبيرة . 

فمن المهم جدا  معرفة كيفية التعامل الصحيح مع الشخصية النرجسية حتى نستطيع تجنب الأذى الذي يمكن أن تسببه لنا , وتعرضا لشعور الإكتئاب وانعدام تقدير واحترام الذات التي قد تكون أضرارها كبيرة على حياة الشخص وتسبب في التدهور تماما. 


من الطرق الصحيحة في كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية ما يلي:


1-تحديد ومعرفة نوع  النرجسية

إن معرفة نوعية العلاقة التي انت واقع فيها هي من أي نواع من أنواع الشخصية النرجسية  يساعدك وبشكل كبير في فهم الأساليب والطرق التي يستخدمها ضدك ويستنزف طاقتك بها, بالتالي معرفة ذلك سيشكل لديك وعي وبناء على ذلك الوعي ستعرف كيف تواجه كل أسلوب وتتصرف معه.

2-اعرف ذاتك وقدرها

إن اخطر الأمور التي سيتركها فيك النرجسي هي عدم تقديرك لذاتك وإضعافك نفسيا  ,يستنزف طاقتك حتى تشعر بالغربة بالنسبة الى نفسك, تشعر بالدونية, تصبح منعدم الثقة بنفسك والتقدير للذات.

لكن عند معرفة كل الصفات القوية الخاصة بك ومصادر قوتك, ومهاراتك يساعد ذلك على تكوين ثقتك بنفسك التي تعزز من صمودك وتعلمك كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية .

3-اجعلهم يشعرون بالراحة والطمأنينة

 من رغبات الشخصية النرجسية هي الشعور بالذات وضخامتها ,وشعورهم أنهم غير ناقصين ,لانهم بمجرد زوال هذا الشعور قد يفتعلون المشاكل ويسببون لك الأذى.

يستخدموا كل أساليبهم لكي لا يشعروا بنقص في أنفسهم. لذلك عليك بين الحين والأخرى أن تشعرهم بقيمتهم, وأنك تقدر وجودهم في حياتك, وذلك حتى ترضى تلك الغريزة التي تفرض عليهم هذا الأمر .

انتبه أن تجعل من ذلك الدعم النفسي لهم يزيد عن حده لأنك بتلك الأمور ستعكس النتيجة ضدك وتشتعل الأنانية فيهم, فيجب عليك أن لا تقوم بشي قد تؤثر عليك سلبا.

4-ضع الحدود لتصرفاتهم معك

 الشخصية النرجسية دائما ما ترى نفسها احق من الجميع, وفوقهم في كل شيء, وهذا الأمر يؤدي الى أن تحشر نفسها في كل الأمور التي تخص الضحية ,لان لديها فكرة الاستحقاق بكل شيء يمكن أن يتعلق به, فتسعى لتدخل في حياته وأموره الشخصية وتحاول التحكم بها.

عليك أن تضع حدود ومساحة لمثل هذه الشخصيات ولا تسمح لهم أن يتعدوا تلك الحدود مهما حصل.

5-ثق بموقفك تجاههم 

تسعى هذه الشخصيات الى إلقاء اللوم عليك وتشكيكك بنفسك, فمثلا عندما تفرض عليه تلك الحدود الشخصية يسعى الى إلقاء اللوم عليك, وقوله أنك لا تفهمه ولا تقدر ما يفعله.

 إن الحل مع الشخصية النرجسية هذه هو عدم تصديقه ماتقول و أن تكون واعي لمثل هذه الأمور, وتنتبه لها, ولا تجعل مثل هذه الألاعيب تنطلي عليك بسهولة, وتذكر جيدا أنك على حق في ما تفعله.

6-كن واضحا وقلل من الحديث معهم 

إذا كان دخولك بالنقاش مع الشخص النرجسي بهدف إقناعه بخطأ قام به, سينتهي بك الأمر الى أنهاك طاقتك معه بلا فائدة تذكر, لان اقناع مثل هذه الشخصيات السامة شبة مستحيل بسبب الغرور الذي ينغرس فيه. 

اما اذا كان هدفك من الكلام معه هو مجرد حديث عادي ,فحاول التقليل من الكلام حتى لا يكون لديهم الوقت الكافي لبث سمومهم والتأثير عليك.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-